قبل ان تقرأ هذا المقال، أرغب بالإشارة أن ما ستجده هنا ليس مراجعة للأنمي، وإنما أقرب إلى رأيي التفصيلي فيه. بالطبع، هذا المقال سيكون مليئاً بحرق الأحداث، إن كنت ترغب برأي أكثر شمولاً دون حرق لأي من أحداث الأنمي يمكنك قراءة مراجعة انمي Kill La Kill التي كتبتها سابقاً. هذا المقال موجه لمن شاهد الانمي ويرغب بمعرفة المزيد من الآراء عنه.
بعد هذا التحذير الضروريّ جداً، سأشمل في هذا المقال الكثير من الجوانب التي تجعل انمي Kill La Kill من أنمياتي المفضلة. من القصة، الكوميديا، اسلوب الرسم والتقديم، والأفكار التي يقدمها الأنمي. كل ما في هذا المقال عبارة عن آراء شخصية، تماماً كما كل مراجعاتي التي كتبتها حتى الآن في هذا الموقع، لذا لا تتحمس كثيرا. ربما ان كنت ممن شاهدوا الانمي سلفاً ويعتقدون أنه سيء ستجد فرصة جيدة في هذا التحليل لتتقبل الأنمي أكثر ولا أريد أن اقول “تحبه” لان الامر يعتمد على التفضيلات الشخصية.
هذا نقاشي مقابل أغلب العبارات المتكررة التي قولها “نقّاد” هذا الانمي اثناء حديثهم عنه:
الرسم في انمي Kill La Kill سيء ولم اتحمّل لحظة واحدة منه!
ربما هذا ما يقوله الكثير ممن تابعوا الانمي او شاهدوا بعض الحلقات منه، ولكن في الحقيقة النقاش حول هذه العبارة هو الأمر الوحيد الذي لا يمكنني قبوله على الإطلاق سواء ممن شاهد الانمي ولم يعجبه او ممن شاهده للنهاية واعتقد أن الرسم “كان بحاجة لبعض العمل”. كلا. الرسم في الانمي كان مثالياً وهناك الكثير من النقّاد المتخصصين في الحكم على الرسم والتحريك والذين أحترمهم كثيراً يوافقون على هذا الرأي.
التفسير لهذه النقطة ببساطة أن “اسلوب الرسم والتحريك الخارج عن المألوف” مفهوم مختلف تماماً عن “جودة الرسم والتحريك السيئة”. وهذا ما يخلط بينه الكثير من متابعي الانمي -حتى القدماء منهم-. جودة الرسم والتحريك السيئة هي أمر تراه في الانميات الموسمية المتدنية التي تمشي بسرعة نصف اطار في السنة وتتضمن الكثير من المشاهد الساكنة والأحاديث الطويلة التي لا معنى لها والمشاهد المتكررة. بينما اسلوب الرسم والتحريك المختلف هو ما تراه في انميات مثل انمي Kill La Kill او Madoka Magica والتي توظف اساليب غير مألوفة في تقديم المشاهد، ولكن هذه الأساليب ليست في أي حال من الأحوال ذات جودة سيئة.
المشهد في الاعلى من مشاهدي المفضلة في الانمي وعلى الرغم من بساطته وقلة التفاصيل الموجودة فيه، اسلوب الرسم والتحريك المستخدم في عرض شخصية سايكوباثية مثل نوي، وتعامل ريوكو معها، هذه التفاصيل الصغيرة في المشهد تجعلني أعشق هذا الانمي. نقطة التحول لنوي الشخصية التي تحاول ان تبدو ظريفة وناعمة إلى نوي التي تظهر حقيقتها للجميع عرضت بشكل مذهل، اقتطاع اليدين في المشهد بطريقة كوميدية جزء كبير من تأكيد الشخصية القديمة لنوي، الساخرة، المتظاهرة باللطف، الكاذبة. ريوكو وطريقة رسمها كانت على قدر أكبر من الجدية مقارنة بنوي طوال الوقت، وهذا يشير الى جدية الموقف على عكس ما تعتقده نوي. وفي النهاية تنتقل الشخصيتان الى طريقة رسم اكثر جدية، واكثر حدة، عندما تدرك نوي أن الوضع ليس كما كانت تعتقد.
الانتقال البسيط بين الاسلوب الكوميدي الساخر في الرسم الى الاسلوب الجدي هو سمة تجعل الرسومات في هذا الانمي مذهلة، وهي من اهم الاسباب التي تجعله عرضاً كوميدياً ناجحاً. يمكنك مشاهدة أمر مشابه أيضاً في مشهد استعادة ريوكو من داخل جونكيتسو وتحول اسلوب الرسم إلى الجديّ ومن ثم للكوميدي، بعد خروجها وعودتها إلى جانب ماكو وسينكيتسو. ريوكو في سعادتها الكاذبة جزء من الشخصية الشريرة، والاكثر جديّة. بينما تصرفات ماكو وسينكيتسو الكوميدية جزء من شخصية ريوكو القديمة.
في الحقيقة مصطلحي “اسلوب الرسم الكوميدي” و”اسلوب الرسم الجدي” ليسا مصطلحين فعليين بالأصل، ولكنني استخدمهما حالياً للدلالة فقط. اثق ان لهما اسماء اكثر ملائمة لكنني لا اعرفها بأي حال. اساليب الرسم هذه استخدمت طوال الانمي تقريباً للدلالة على الخير والشر، وبرأيي هذا من الاشياء المثيرة للاهتمام أيضاً في هذا الانمي “الخير الممتع والمضحك” و”الشر الجديّ والسوداويّ”.
عودة للحديث عن “الأسلوب المختلف” من جديد، هذه الأساليب في عرض الشخصيات والمشاهد والتفريق بينها ليست معتادة في الأنمي عامة، ولكن انمي Kill La Kill قام بتوظيفها بشكل مثاليّ. التفاصيل الموجودة وطريقة التنسيق بين النمطين الجدي والهزلي في مشهد واحد وفي شاشة واحدة أحياناً أمر يستحق الثناء. على الرغم من ان الأسلوب “بسيط” في ظاهره، إلا انه يتطلب الكثير من العمل والإبداع ليخرج باتقان مشابه. وإن كنت لا تزال تعتقد ان جودة الرسم والتحريك في الأنمي كانت سيئة، يمكنك مشاهدة رأي DigiBro عن هذا.
قصة انمي Kill La Kill لا معنى لها!
ان تكون القصة “لا معنى لها” برأيي هذا الادعاء غير منطقي على الإطلاق. السبب وراء كلامي هذا بسيط جداً، مجدداً كما في الرسم والتحريك، بساطة الأسلوب لا تعني بالضرورة سوء هذا الأسلوب. الاسلوب البسيط المستغل في تقديم قصة انمي Kill La Kill يخدم الكوميديا الموجودة في الأنمي لدرجة كبيرة، كما اسلوب الرسم.
ربما ما بدأت ملاحظته الان هو انني اناقش دوماً على ان الانمي كوميديّ وان كل العناصر الموجودة فيه مستغلة بالطريقة الصحيحة كوميدياً لذا ان كنت ممن شاهدوا الانمي على اعتقاد مسبق بأنه انمي الاكشن الدرامي القتاليّ الخارق ستحصل ربما على 30% فقط مما يطابق توقعاتك في الانمي، بينما ال70% الاخرى ستكون عبارة عن كوميديا.
بقاء سرد قصة Kill La Kill خطياً حتى نهاية النصف الأول من الأنمي وانتقالها للسرد المتراوح بين الماضي والحاضر في النصف الثاني من الانمي يظهر انتقال قصة الانمي من مجال الى اخر، وعلى الرغم من ان السرد الخطي ممل في كثير من الاحيان للمتابع، وانا شخصياً من هؤلاء المتابعين، الPlot Twist الموجودة في بداية النصف الثاني من الانمي كانت مكافئة كافية لكل هذا السرد الطويل.
انتقال القصة من “ريوكو تبحث عن قاتل أبيها” إلى “ساتسكي وريوكو يعثران على قاتل ابيهما” كانت هائلة، هائلة لدرجة جعلت الابتسامة لا تراوح وجهي طوال تلك الحلقة والحلقات التي بعدها. اذكر في تلك الأيام عندما بدأت مشاهدة الانمي عدت للحديث مع صديقي الذي رشحه لي وكنت على وشك فقدان صوابي مما حدث… الانتقال الجنوني هذا كان من افضل الانتقالات في الانمي التي رأيتها في حياتي.
اضافة لهذا، طريقة توزيع المواقف الكوميدية والجدية في القصة مثالية لدرجة لا يمكنني وصفها. وهذا ما يجعل مشاهد مثل الموجودة في الأعلى تبقى في ذاكرتي طوال الوقت، الإبقاء على المشاهد الجدية مدفونة بين المشاهد الكوميدية لم يكن سيئاً على الإطلاق في هذا الانمي، وإنما جعلها أكثر عاطفية وقوة، وهذا الأمر مشابه لمشهد وقوف ريوكو مع بقية طلاب الأكاديمية في الحلقة الأخيرة، ومشهد تعاون ريوكو وساتسكي في قتال راغيو، ومشهد موت سينكيتسو أيضاً.
ربما تكون القصة ضعيفة أو اقل من المستوى او حتى معدومة لو كنا ننظر للانمي على انه انمي شونين، او انمي درامي، او انمي قتالي، ولكن عند الحديث عن انمي كوميدي مثل Kill La Kill القصة جائت في المكان المناسب والشكل المناسب.
وما الذي سأستفيده من أنمي مشابه؟
وهنا حقيقة لا يمكنني النقاش؛ ما “يستفيده” او “يستخلصه” كل شخص من الانمي امر يعتمد على هذا الشخص بالكامل. لا يوجد هناك “عبرة” من الانمي في أغلب الأحيان، أو على الأقل لا تقوم أغلب الانميات الحالية بتقديم العبرة على طبق من الفضة كما كانت تفعل الانميات القديمة مثل صراع الجبابرة او دراغون بول. هناك إما عدد لا نهائي من العبر الذي يمكنك استخلاصه من الانمي او لا يوجد أي عبر يمكنك استخلاصها من الانمي.
بأي حال، انمي Kill La Kill بالنسبة لي لم يكن انمياً كوميدياً فقط، كان افضل الانميات التي تحدثت عن الصداقة. الصداقة بمفاهيم متعددة تفوق تلك المتعامل معها عادة في الانميات الأخرى كالصداقة بين طلاب المدارس مثلاً. صداقة ريوكو وسينكيتسو، صداقة ريوكو وماكو، صداقة شاطئ العراة مع الأكاديمية، كل الأمثلة التي قدمها الانمي عن الصداقة كانت مذهلة ولم تكن فقط “اوه ان الصداقة رائعة” بل ركزت على ان الصداقة لا حدود لها، سواء كانت بين الزملاء، المعارف، الأعداء، او حتى بين البشر وبين البشر. ربما هناك الملايين من الأنميات الأخرى التي حاولت التطرق للصداقة بشكل او بآخر، Hanagai (في الرابط حرق لقصة الانمي بالكامل) من الانميات التي تحدثت عن الصداقة بشكل مذهل مثلاً، ولكن لم أر قط أحد الانميات يتحدث عن الصداقة بمفهومها الأكثر شمولية مثل انمي Kill La Kill.
بغض النظر. ربما لن تستفيد شيئاً من الانمي، وتخرج منه كما دخلت دون اي عبرة مكتسبة. ربما كنت تعرف سلفاً أن الصداقة لا حدود لها، وانه لا فروقات بين أحد، وان الحياة ليست كما تبدو في الكثير من الأحيان، وان لكل منا شخصاً خفياً في داخله لا يخرجه سوى في حالات قليلة. ربما كنت تعرف كل هذا سلفاً. ولكن في النهاية يبقى الانمي وسيلة للاستمتاع بالدرجة الأولى، وطالما استطاع الانمي ان يمّتعك فقد حققت الفائدة المرجوة منه بالكامل.
حقيقة عنصر الايتشي خدم قصة المسلسل
وهذا شي عجيب
بعكس غالبية الانميات التي تحشو الايتشي بدون هدف
وهذا العمل من أروع ما شاهدت