أدري أيها كانت المفاجأة الأكبر في هذا الموسم؛ أنمي Hinamatsuri الذي جعلني أعيد حساباتي بخصوص أفضل الأنميات الكوميديّة بنظري، أو جزء سورد أرت أونلاين الجديد الذي كان جيداً بل أكثر من جيّد. بأي حال، بغض النظر عن مفاجأة سورد أرت أونلاين السارّة؛ هيناماتسوري كان أنمي الموسم بالنسبة لي.
سأضع القليل من علامات حرق الأحداث في هذا المقال، ولكن كون أنمي Hinamatsuri من تصنيفيّ شريحة الحياة والكوميديا يمكن القول أن هذا الحرق لن يؤثر على تجربة الانمي الكلية على الإطلاق بأي حال، يمكنك تخطي الحرق إن كنت ترغب بمشاهدة الأنمي دون أي فكرة عن التفاصيل الجميلة فيه، ومن ثم العودة للمقال لاحقاً لقراءة الحرق.
قصة أنمي Hinamatsuri هيناماتسوري
قصة الأنمي أبسط وأعقد مما تتصور، يبدأ الأنمي بمشهد قتالي مبهر تحريكياً، يمكنك اعتباره استعراضاً للعضلات من الثواني الأولى للحلقة الأولى ليدلّ على المستوى الإنتاجيّ الموجود في هذا الأنمي. حقيقة، المشهد القتاليّ هذا كان سبب مشاهدتي للأنمي لجمال التحريك وسلاسة القتال الكوريوغرافيّ فيه.
في دقيقة واحدة استطاع الأنمي تلخيص كل ما تحتاج معرفته عنه تقريباً، تحريك جيد، إنتاج وإخراج عاليي الجودة، وكوميديا لطيفة جداً ملائمة للأحداث. هذا المشهد الافتتاحيّ المميز كان قادراً على جذب الكثير من المشاهدين وتلخيص ما سنجده في الأنمي بكل براعة، دون أن يكشف في الحقيقة عن أي تفصيل من القصة أو الشخصيات أو أي شيء آخر، سوى وجود شخصية “هينا” الموجودة في اسم الانمي.
بعد هذا المشهد، ستدخل في سلسلة من الأحداث الواقعيّة جداً والخياليّة جداً، تبدأ بظهور فتاة صغيرة تدعى هينا في كبسولة معدنية داخل شقة عضو ياكوزا يدعى نيتّا، هذه الفتاة صاحبة القدرات الخارقة تستغل قوّتها لإخضاع نيتّا وجعله يلبي رغباتها من اللحظات الأولى. في اللحظات الأولى للأنمي ستحصل على صورة سيئة جداً لنيتّا وسترى أي نوع تماماً من البشر هو، احفظ هذه الصورة في مخيلتك لأنها جزء ضخم من عظمة هذا الأنمي.
الإبداع الكتابيّ في أنمي Hinamatsuri
حرق طفيف عن شخصيّة نيتّا على مدى الأنمي وأشياء يجدر ملاحظتها عنه
في بداية الأنمي، يظهر نيتّا على أنه فرد الياكوزا عديمة الشفقة، نوع من الأشرار التقليديّين الذين قد تجدهم في أي أنمي آخر. الانطباع الأول السلبيّ عن نيتّا لدى المتابعين له دور ضخم جداً في كثير من الأحداث القادمة، فبعد دخول هينا إلى حياته سيتغير نيتّا كثيراً، وسيبدو الفرق بين شخصيته في اللحظات الأولى من الحلقة الأولى -قبل لقائه هينا- وفي الحلقات المتقدمة شاسعاً جداً.
الجزء الخياليّ من الأنمي، كما هو واضح بالطبع، هو الجزء المتعلق بالقدرات الخارقة والتحكم من خلال التخاطر، ولكنه ليس الجزء المهم على عكس ما قد يعتقده الناظر من بعيد. القدرات الخارقة مجرد جزء ضئيل جداً من العناصر المميزة في أنمي Hinamatsuri وهذا ما يجعلني أرى هذا الأنمي في مكان مرتفع جداً مقارنة بأمثاله. فهو لم يستهلك موضوع القوى الخارقة أكثر مما يجب، وأبقى التوازن مثالياً بين الواقعية والخياليّة.
الجزء الواقعي من الأنمي يكمن في الشخصيات بذاته؛ على الرغم من أن هينا فتاة خارقة إن صح التعبير، وكل ما يدور حولها خياليّ جداً، إلا أنها كشخصية حقيقيّة جداً وقابلة للتصديق. القوة الهائلة التي تتمتع بها هينا مبرر جيد جداً لكونها فتاة مدللة Spoiled لا تعرف من الحياة سوى أكل الطعام والنوم ولعب ألعاب الفيديو. بلاهة هينا مفهومة جداً منذ بداية الأنمي، وهي مصدر رخيص للكوميديا كان بإمكان الأنمي استغلاله بشكل مستمر، إلا أن هذه لم تكن الحالة هنا.
أحد الأمور المميزة في أنمي Hinamatsuri هو عدم استغلاله لبلاهة هينا (مزيج الغباء والبرود) -أو اي صفة أخرى من صفات الشخصيات المميزة- بشكل مبالغ فيه. من النادر العثور على أنمي كوميديّ قادر على تطوير الشخصيات الموجودة فيه وإيجاد المزيد من مصادر الكوميديا بعيداً عن الصفات المميزة للشخصيات، وحتى تغيير الشخصيات للأفضل على مدى حلقات الأنمي حتى لو عنى هذا التغيير اضطرار الكاتب للتخلي عن مصدر سهل للكوميديا.
يمكنك مقارنة هذا الاسلوب في بناء مصادر جديدة للكوميديا مع ابقاء الشخصيات قادرة على تخطي مشاكلها السابقة بالأسلوب الذي يستمر بضرب وتر البلاهة من نفس الزاوية كما في أنمي A-ho girl والذي يعاكس هيناماتسوري في بناء الشخصيات.
ما يجعل الأمر أكثر تميّزاً هو أن تطوير الشخصيات وتغييرها الطبيعي على مدى حلقات الأنمي لم يؤثر سلباً على الإطلاق على الجانب الكوميديّ، على العكس تماماً، الكثير من المواقف الكوميديّة كانت موجودة بسبب تطوّر الشخصيات وتغيرها واكتسابها لصفات جديدة.
حرق لأحداث مهمة في افتتاحيات الأنمي المختلفة – يمكنك تخطي هذا الحرق كونه يمسّ بالقصة بشكل مباشر
منذ الحلقات الأولى نجد في افتتاحية الأنمي امرأة بجانب نيتّا في المشهد الأخير مع هينا، هذه الشخصية تظهر في الحلقات الأولى على أنها أوتاكو-سان صاحبة الحانة التي يتردد عليها نيتّا بشكل مستمر. في العديد من المشاهد نجد نيتّا يتحدث عن أوتاكو-سان ورغبته في مواعدتها ومحاولة بناء علاقة جدّية خارج الحانة، ووجودها في الافتتاحية يشير لأمر واحد فقط – هذه العلاقة محتومة.
ولكن هذا لن يحصل في الأنمي على الإطلاق، أجل سيحاول نيتّا بناء علاقة جدّية مع اوتاكو-سان، ولكنّه سيفشل، وسترفضه اوتاكو-سان دون رحمة، بعد هذا الحدث ستخرج أوتاكو سان من المشهد الاخير في الافتتاحية، وسيظهر نيتّا وحيداً بجانب هينا. مشيراً لأن كل اعتقاداتنا بخصوص علاقات الشخصيات في هذا الأنمي خاطئة، وأنه لن يوظّف هذا النوع من الأحداث الرخيصة في تقدّم القصة.
في الحقيقة، رفض أوتاكو-سان لنيتّا كان منطقياً جداً في سياق الأنمي، ولكن لمن يعتاد شريحة الحياة والكوميديا الرومنسية يمكن أن يخدعه الموقف والحماس إضافة للافتتاحية التي تكررت على مدى حلقات عديدة. وفي وقت لاحق من الأنمي، سيكتشف نيتّا بنفسه أن العلاقة بينهما لم تكن لتنجح على الإطلاق، وسينظر إلى أوتاكو-سان بنظرة أكثر واقعية -وسخرية- بعد رفضها المدمر له.
في حلقات مقدمة من الانمي، ستجد المزيد من الشخصيات المثيرة للاهتمام، وسيبدأ بناء عالم متكامل تجري فيه أحداث الأنمي بعيداً عن هينا ونيتّا اللذين سيظهران كشخصيات جانبية في بعض الحلقات، وهذا جزء من واقعية الأنمي في عرضه للشخصيات -حتى الجانبية والداعمة منها- كون هذه الشخصيات موجودة ولها حياة خارج وجود الشخصيات الرئيسية في الأنمي.
في الحلقات الأولى تظهر إحدى أهم الشخصيات في الأنمي؛ أنزو، وهي شخصية شبه رئيسية في الأنمي بنظري، إن لم تكن شخصية رئيسية. آنزو بنظري من أفضل الشخصيات التي حصلت على قصة واقعية تحكي انتقال شخصيتها بين شخصية الفتاة المدللة المشاغبة وشخصية الفتاة الرائعة التي يحلم كل شخص أن يكون والدها.
آنزو من الشخصيات المميزة لأنها تظهر باستمرار لتذكرنا بوجهي العالم المختلفين ولتبيّن للمشاهدين مدى سوء شخصيّة هينا التي قد تبدو للبعض عادية جداً او مضحكة جداً. آنزو توازن الأنمي بإضافة اللمسة الدراميّة الضرورية دون إزالة الكوميديا بالكامل من المشاهد التي تدخل فيها، وتعطينا وجهة نظر مختلفة تماماً عن الحياة اليومية لهينا.
ربما تكون قصة آنزو والحلقات التي ركّزت على رحلتها في الأنمي هي المفضّلة لديّ، وعلى الرغم من عدم اعجابي بأسلوب حشر الدراما والكوميديا في آن معاً، إلا أن قصة آنزو كانت الخليط المناسب بين العالمين وتضمنت المعايير المثالية لهذا المزج. بعيداً عن الأنميات التي حاولت -فاشلةً- دمج الكوميديا بالأكشن، أو الكوميديا بالدراما.
حرق طفيف عن شخصية آنزو وتطورها على مدى الآنمي
في اللحظات الأولى لظهور شخصية آنزو في الأنمي يتم تقديمها بشكل مشابه لشخصية نيتّا، آنزو فتاة مدللة سيئة وتمتلك قوى خارقة… المزيج المدمر لأي طفلة في عمرها لا تعرف سوى القوى سبيلاً للحصول على ما ترغب به. وسيذكرنا نيتّا بهذا في الحلقات الأخيرة للانمي في مقارنة بين آنزو، الفتاة المثالية التي يرغب بها الجميع وهينا، الفتاة المدللة التي لا يمكن لاحد سوى نيتّا تحملها.
في الحلقات الأخيرة سنرى عرضاً لتطور شخصية آنزو من الحلقات الأولى إلى أن وصلت للحال التي هي عليه في النهاية، وستعود ذكريات قصتها المميزة لا لتدفعك للبكاء هذه المرة، ولكن لتعيد الدفئ لقلبك لأنها تستحق شخصية مميزة يمكنها أن تعيد لك حب الأطفال حتى لو كنت أكبر كارهيهم.
الخليط المثالي بين الأسلوب الكتابيّ المميز، عرض الكوميديا الذكيّ، الموازنة بين تطور الشخصيات والكوميديا والدراما، وبناء حبكة متقنة لا تشعرك أن الهدف من الأنمي فقط عرض مجموعة من الشخصيات الغربية التي تقوم بالأشياء الغريبة، وإنما هدفه عرض حياة هذه الشخصيات في سياق واقعيّ دون محاولة ربطها بقيود كتابيّة غبيّة.
وليكتمل احتفال الفتاة، إنتاج فنّيّ مذهل
هيناماتسوري “يوم الفتاة” هو اسم احتفال يابانيّ يجري في اليوم الثالث من الشهر الميلاديّ الثالث من كل عام، يسمّى أيضاً باحتفال يوم الدمية. بشكل عام، في هذا اليوم تتمنى العائلات التي تتضمن فتيات صغار الصحة والسعادة لفتياتهنّ، هينا هو اسم الألعاب التي يتم عرضها عادة في هذا الاحتفال، وماتسوري هي الكلمة اليابانية للاحتفال. اسم ملائم لأنمي يتحدث بالمجمل عن فتيات صغيرات.
الإنتاج الفنّي للأنمي أيضاً لم يكن من سويّة أنميات شريحة الحياة والكوميديا الأخرى. في الحقيقة أجد الإنتاج الفنّي العالي نادراً جداً في هذا النوع من الأنميات لدرجة وجوده في أي انمي من هذا النوع يعني بنسبة عالية أنه جيد بالمجمل إن لم يكن من الأفضل. يمكنك ملاحظة نفس النمط في أنميات مثل Kill La Kill و Konosuba وOne Punch Man ربما ببساطة لأن الاستوديو لن يضع طاقته وجهده في إنتاج أنمي لا يستحق.
تضمن الأنمي الكثير من المشاهد التحريكية السلسة والمميزة مثل ذاك الموجود في الأعلى، ولكن حتى المشاهد البسيطة كعراك للقوى الخارقة تضمن تحريكاً مميزاً جداً في كافة تفاصيله. على عكس أغلب الأنميات أيضاً لن تجد الكثير من المشاهد الثابتة التي تتضمن حركة الفم فقط أثناء الحوارات، بل يتم تغيير زاوية العرض وتحريك الشخصيات بشكل شبه دائم حتى في الحوارات التي يتم عادة تثبيتها لتخفيض الميزانيّة.
تغيير الافتتاحية والنهاية بحسب تغير الأحداث في الأنمي أمر مميز جداً، وذكيّ جداً أيضاً. ربما يكون سهلاً بالمجمل ولكن الحركات والإضافات البسيطة التي يقوم بها فريق العمل تضيف الكثير من المتعة لتجربة مشاهدة الأنمي، بعد التغيير الأول للافتتاحية والنهاية أصبحت أراقبها بكثب لمعرفة ما سيحصل في المشاهد القادمة، وكانت دليلاً ممتعاً جداً وجزءاً من تجربة الأنمي المميزة.
من التفاصيل أيضاً القميص الصغير الذي ترتديه هينا، على عكس بعض الأنميات التي تحاول إبقاء الشخصيات في لباس واحد طوال الأنمي، في أنمي Hinamatsuri ستجد تغيير الملابس ملائماً جداً كما هو في الحياة الواقعية، وأيضاً، ستجد كلمة صغيرة على قميص هينا دائماً تعبر عن مزاجها… وهناك الكثير من التفاصيل الأخرى أيضاً في رسم الخلفيات تضيف الكثير إلى تجربة الأنمي.
صراحة، لا أعتقد أنني أفضل حكم على جودة الانمي الإنتاجية من حيث التحريك وجودة الرسم، ولكن يمكنني على الأقل معرفة أنه كان أفضل من المعتاد في هذا التصنيف، وأنه يتضمن الكثير من التفاصيل التي تطلبت جهداً حتى وصلت لنا بالشكل المثاليّ التي هي عليه في الأنمي.
حسناً، الخلاصة
أنمي Hinamatsuri من أفضل أنميات هذا الموسم بالنسبة لي إن لم يكن أفضلها، وهو من أفضل الأنميات الكوميدية/شريحة الحياة التي شاهدتها في حياتي -وقد شاهدت الكثير من هذين التصنيفين- ولا أعتقد أن الأنمي سيجد منافساً في فترة قريبة على الإطلاق. استمتعت بكل لحظة من الأنمي، كان عبارة عن رحلة مزجت الحزن والسعادة والكوميديا والمغامرة في مكان واحد، وضرب كل الأوتار التي تجعلني أستمتع. انصح بمشاهدته وهو ضمن قائمة الأنميات التي يجب على الجميع مشاهدتها بنظري.
اقرأ أيضاً: ون بانش مان: عن الفهم الخاطئ، الكوميديا السوداء وجودة الكتابة عند ون