تصنيف mono no aware هو أحد التصنيفات الأدبية المقتصرة على الأعمال الأدبية اليابانية، سواء كانت روايات أو مانغا أو أنميات؛ تتم ترجمة هذا المصلح بعدة صيغ، Pathos of things رثاء الأشياء أو التعاطف مع الأشياء… لا يبدو أن الترجمة الحرفية توضح المعنى بشكل جيد فلا وجود لمرادف تام له؛ فالمعنى المراد من هذا المصطح هو الشعور بعدم دوام الأشياء و فنائها.
التشبيه الشهير لشرح معنى mono no aware
في اليابان تبدأ بتلات أزهار الكرز بالنمو في الربيع فيرى الناس كل تلك المناظر التي اعتدنا رؤيتها في الأنمي، وبعد عدة أسابيع تبدأ بالسقوط على الأرض، مما يجعل الشوارع جميلة خلابة… وبعدها تبدأ بالذبول، لم يدم ذلك الجمال أبدا.
عند التفكر قليلا في هذا، موت الأزهار وعدم دوامها هو ما يجعلنا نقدرها ونشعر بجماليتها فهي حدث سنوي خاص ينتظره الناس، رغم أنها فنت وانتهت حياتها ولكننا نرى الجمال من خلال كل ذلك…
تستطيع تشبيه ما حدث لأوراق أزهار الكرز بما تحاول الأعمال التي تندرج تحت هذا التصنيف فعله، ولا أعتقد أن هذا سهل أبداً؛ إذ يحاول الكاتب أن يرغم القارئ أو المشاهد على التعاطف مع كل شيء يراه في القصة، ربما هي أشياء تراها في حياتك اليومية ولا تلقي لها بالاً، وربما تكون أشياء خيالية تماماً ولكنك تستطيع أن تشعر بها أو بوجودها في حياتك بشكل غير مباشر، أو ربما كانت أشياء كنت تتمنى لو كانت موجودة فعلاً، أو شخصيات تتمنى لو كانت حقيقية أو عالمها تتمنى العيش فيه.
عادة ما تتسم هذه القصص بالهدوء الشديد؛ لأن الصخب عادة سيحجب جمالية التفاصيل ولن يترك للقارئ أو المشاهد وقتاً أو فراغاً ليقدرها، لذا لا أعتقد أنه من الممكن أن نرى عمل أكشن أو غموض يندرج تحت هذا التصنيف أبداً.
من خلال احداث صغيرة تبعث غالباً شعوراً بالأسى أو الشفقة على الشخصيات (أو الأشياء) ستثير فيك هذه القصص التعاطف والحب تجاه ما تقرأه، ومن خلال ذلك قد تشعر كقارئ بسعادة تغلب على شعوره بالحزن سابقاً من نفس القصة.
شيء آخر يجعل هذا التصنيف مميزاً هو أن أعمال mono no aware يجب أن تحتوي على جو “atmosphere” خاص بالعمل يأسر القارئ أو المشاهد داخله، لا يمكن أن يثير الكاتب فيك التعاطف إن لم يشعرك أنك جزء من القصة، يتضمن ذلك بناء عالم متوازن وعرضه بشكل صحيح من خلال الصور والحوارات والموسيقى.
تتنوع موضوعات هذه الأعمال بين التفاعل مع الطبيعة وبين الكائنات المختلفة، وبعضها يقدم لك مجتمعات غريبة وخيالية كي تستكشفها وتدرك التفاصيل فيها، وتحاول اكتشاف طريقة عيش أبنائها.
أجد هذه الصورة مناسبة جدا لوصف شعوري عند مشاهدة\قراءة أحد هذه الأعمال حيث فهي تسيطر علي تماما.
الكثير يحبون هذا النمط من القصص دون إدراك وجوده أساسا، فكثير من أفلام استوديو جيبلي Ghibli مثلا تندرج تحت هذا التصنيف، وأحد أشهر الأعمال (وأحد أفضلها في رأيي) هو أنمي Mushishi الذي يتفق الجميع على مدى هدوءه واتزانه -لدرجة أن البعض يصفه بالممل والمثير للنعاس-
حسناً قد يحب هؤلاء الصخب أو الحركة في القصص فلا مشكلة في ذلك، أو أنهم لم يشاهدوه كما يجب، لذا أعتقد أنه من الأفضل معرفة الهدف من هذا النوع من الأعمال وكيفية مشاهدته الصحيحة للاستمتاع به كما يجب، كونه نمطاً أدبياً غير منتشر خارج اليابان وليس من البديهي معرفة الهدف منه.
أعمال أعجبتني من تصنيف mono no aware
مانغا Omoide Emanon
تلتقي بطلتنا بشاب على رحلة بحرية وتخبره أنها تخزن في رأسها ذاكرتها وذاكرة أمها وجداتها وأسلافها التطورية منذ بدء الخليقة وتسأله “ما سبب وجود كائن مثلي في هذه الحياة؟”. تبدو لي هذه قصة مثالية لتصنيف كهذا.
فيلم Karigurashi no Arrietty
هو الفيلم المفضل بالنسبة لي من بين أعمال استديو جيبلي؛ يستكشف الفيلم أسلوب حياة كائنات خيالة غريبة بتفاصيله ويصور العالم الذي يعيشون به بطريقة تفصيلية مذهلة تأسرك تماماً..
كخاتمة؛ هذا التصنيف قد لا يكون ملائماً للجميع، فهو ليس ضمن تصنيفات الأنمي التقليدية التي يستمتع بها كل المتابعين، بل للتصنيف مجموعة من الراغبين والباحثين عن الهدوء يستمتعون بما يقدمه. شخصياً لا أمانع وجود أنمي من هذا التصنيف في كل موسم لتحسين المزاج.
اقرأ أيضاً:
[…] في الأعمال اليابانيةتامايورا، وميض اللحظات العابرةما هو تصنيف mono no aware “رثاء الأشياء” وما الذي يجعله مميز… – من موقع […]