ريان يسأل:
كثيرًا ما نسمع عن “أفلام ملخصة” أو Compilation Films تقوم باختصار الأنمي في فلم أو فلمين و عرضها بشكل محدود في السينما اليابانية، مثل أفلام هايكيو و أوفرلورد و هجوم العمالقة و أيضًا كود الجياس الذي يُعرض حاليًا، لماذا هذه الأفلام تحظى بشعبية في اليابان؟
“الأفلام الملخصة” والمأخوذة من المسلسلات التلفزيونية ليست وليدة الوقت الحاضر، بل يعود زمنها إلى السبعينات الميلادية، في الماضي لم تكن هنالك أشرطة فيديو و كانت الطريقة المعتادة هي مشاهدة الحلقة عبر التلفاز، فإذا فاتتك الحلقة أو لم تشاهد المسلسل منذ البداية فإن الطريقة الوحيدة لكي تستطيع مشاهدتها هي عبر تلك الأفلام الملخصة التي تختصر لك القصة و من دون فواصل إعلانية، في ذلك الوقت لم يكن هنالك أشرطة فيديو منزلية و بطبيعة الحال لم يكن هنالك انترنت، و كانت القنوات اليابانية تقوم بعرض الأنمي لمرة واحدة فقط و لا تقوم بإعادته إلا في حالات نادرة، و كذلك فإن تلك الأفلام تقوم بجمع المعجبين على أية حال.
حتى بعد ظهور أشرطة الفيديو في الثمانينات، كان من النادر أن يتم إصدار حزم من برامج التلفاز عبر الأشرطة، إضافة إلى أن المسلسلات التلفزيونية كانت أطول في الماضي، حتى عندما يتم نشرها كان يتم وضع 2-3 حلقات فقط في كل شريط و يبلغ سعرها 11,000 ين (حوالي 110 دولار) و لم يكن هنالك العديد من الأشخاص المستعدين لدفع هذه المبالغ على كامل السلسلة، كما أن محلات تأجير الأشرطة محدودة المساحة.
في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات انتعشت سوق الأشرطة المنزلية، العديد من الناس بدأوا بشراء أنمياتهم المفضلة ابتداءًا من أشرطة الفيديو الليزرية وصولًا إلى أقراص الديفيدي والبلوراي، على كل حال فإن أسعار تلك الأشرطة بقيت على حالها (7,000-12,000 ين للقرص و 20,000 ين للصندوق) مما يجعلها متاحة فقط للمعجبين بشدة بتلك العروض، وبصراحة فإن معظم الناس لن يقوموا بإعادة معظم تلك السلاسل في حين أنهم قد شاهدوها بالفعل من قبل، لكن هذا لا يعني بأن المعجبين الذين اشتروا الأقراص هم فقط من يود أن يُعيد مشاهدة العمل، فهنالك غيرهم بالتأكيد.
أفلام الريكاب (الملخصة) يمكن أن تكون بمثابة تذكير لبعض النقاط التي حدثت في العرض، خصوصًا قبل أن يتم عرض التكملة للعمل، الفعاليات السينمائية كهذه تكون بمثابة مركز تجمع للمعجبين بالأنمي، الأحداث المحيطة بتلك الفعالية تشجع على شراء كل ما يتعلق بذلك العمل، حتى و إن كان ذلك العرض خاليًا من أي أحداث إضافية.
لكن الأهم من ذلك كله أن الأفلام الملخصة تكلفتها رخيصة جدًا جدًا، حتى و إن لم يحضر أحد لذلك العرض فإن تكلفة إعدادها أقل من تكلفة إنتاج حلقة أنمي عادية، لا توجد هنالك حاجة إلى مشاهد رسم جديدة (و إن حدث ذلك فإن تلك المشاهد لا تزيد عن بضعة دقائق)، و عادة ما يكون هنالك حاجة إلى مؤدي صوتي واحد من أجل إضافة سرد جديد للقصة، ليست هنالك حاجة إلى موسيقى جديدة، و معظم الأصوات في المسلسل من الممكن أن يعاد استخدامها، عندما يتم إنتاج عمل جديد من سلسلة موجودة حاليًا و تكلفتها عبارة عن توظيف بضعة محررين، فالسؤال هو “لمَ لا؟”.