جميعنا سمعنا الخبر السيء عن إفلاس استديو Manglobe والذي قام بإنتاج الكثير من الانميات الرائعة مثل Samurai Champloo و Ergo Proxy و Karneval و Samurai Flamenco وآخر أعمالهم gangsta، هل لو كانت مبيعات أعمال الاستديو أفضل لكان من الممكن أن ينجو من الافلاس ؟ أم أن المشكلة كانت أكبر من ذلك ولم تكن المبيعات لتنقذ الاستديو؟
في الحقيقة نحن لا ولن نعرف ما إذا كانت المبيعات ستُحسن من وضع الاستديو و ستُنقذه من الإفلاس خصوصاً و أن الاستديو يحمل الكثير من الديون منذ فترة زمنية طويلة، لكن هنالك بعض الأمور التي كان يتداولها الناس حول إمكانية نجاة الاستديو من غرق الديون، أولها وأدهشها هي ارتفاع مبيعات أعمال الاستديو الأخيرة، لا ننسَ بأن جميع الأعمال التي اُشتهر بها الاستديو مثل Samurai Champloo و Ergo Proxy و Michiko to Hatchin كانت قبل 5 سنوات و أكثر (ما عدا أنمي Samurai Flamenco والذي تسبب بضربة موجعة للاستديو) بخلاف ما إذا كانوا ضمن لجنة الانتاج و هذا يعد نادراً فالاستديو لا يملك أي عوائد مالية من ذلك وعلى خلاف المخرج و كاتب السكربت و المؤلف الذي لا تؤثر مبيعات الاعمال عليهم كونهم مجرد موظفين بعقود وظيفية و يتقاضون أجرهم على كل حال.
و بغض النظر عن ما نسمع من شائعات (و التي بالتاكيد سمعتم بواحده منها عالاقل) فاغلب استديوهات الانمي تمر بحالات سيئة عالدوام ما عدا قلة منها، فكثيرًا ما نسمع عن عمليات استحواذ و تفكك و أيضًا قد يلجأ بعضها إلى النزوح و استخدام طريقة التعاقد بالباطن بدلًا من أي يتولى أي إنتاج بنفسه، ومثل جميع المجالات الترفيهية فالأمر ليس بالسهل والتنافس جداً قوي، غالبية الاستديوهات تشتكي من قلة الميزانية والتي بدورها تحدد كم سيتم الدفع لطاقم العمل.
ولفهم سبب الازمات التي تمر بها استديوهات الانمي بشكل أوضح، فلنأخذ مثالاً كاستديوهات الانميشين الامريكية، في الآونة الأخيرة تساقط كثير من استديوهات الانميشين الامريكية أو قد تجد لها مكاناً في أماكن رخيصة مثل فانكوفر الكولومبية او في الهند لقلة التكاليف فيها (بعضهم يتمتع بدعم حكومي من تلك الدول للعمل هناك) ، وكل هذا يحدث على الرغم من أن الانميشن الامريكي في هوليوود في أوج عصره، و أكبر مثال على ذلك فلم The Life of Pi فعلى الرغم من أن الفلم كان في طريقه للفوز بجائزة الأوسكار الا ان استديو Rhythm & Hues الذي تولى الأنميشن قد أفلس تماماً.
من أهم الأمور التي يقوم بها المنتجون هي تحديد ميزانية محددة للمشروع و جلب افضل الصفقات لتوفير أكبر ميزانية ممكنة للمشروع و إخراج العمل بأفضل ما يمكن بتلك الميزانية، ويقومون بتوظيف استديو لكل مشروع على حده وحتى مع تحديد الميزانية مسبقاً فخلال إنتاج الانمي قد تحدث بعض المشاكل و الأزمات المالية، و على الرغم من هذه المشاكل فإنه من غير الممكن الحصول على المزيد من المال للميزانية من المنتج، وهذه هي المشكلة الأساسية، فالمُنتج الناجح هو المُنتج الذي يستطيع جلب أفضل الصفقات للمشروع، فكل ما يهم استديو الأنميشن هو استمرارية العمل و إخراجه بأفضل صورة ممكنة، السبب الأساسي لاستمرارية عمل هؤلاء الرجال هو كونهم معجبين بإنتاج الأنمي، وللاسف الشديد كون أنالمبالغ التي تُقدم لهم ضئيلة فمجرد ما أن يجدوا صفقة افضل سيذهبون لها.
في الحقيقة انا لا أملك الحل لهذه المشاكل ولكن كل ما علي فعله هو دعم العمل بصفتي معجباً، و أأمل أن المنتجين سيقومون بكل ما يمكنهم لاستمرار العمل.