عندما قرأت عن Shoukoku no Altair لأول مرة توقعت مشاهدة انمي تاريخي يحكي عن الدولة العثمانية، على الأقل بطريقة حيادية، أو بطريقة سلبية إلى حد ما. وربما يعرض الانمي بعض الأشياء الاخرى مثل الشجاعة واللباس التقليدي، ولكن ما لم أتوقعه هو أن يكون Shoukoku no Altair محايداً، وعارضاً جيداً للثقافة العثمانية القديمة، دون أن يتطرق في أي لحظة للجانب الديني، أو حتى الجانب السياسي الحقيقي.
Shoukoku no Altair انمي خيالي بالكامل، ليس انمي تاريخي، ولا يحكي قصة السلطان محمود الحقيقية، ربما هناك بعض الوقائع التاريخية المرمية هنا وهناك، ربما هناك اسم او اسمين حقيقيين، وربما تجد بعض الأشياء المشابهة للواقع. ولكن لا شيء اخر. الانمي يعرض قصة فتى ينشأ في تركيا الجديدة، ليصبح الباشا، والصعاب التي تواجهه في الطريق. ولا شيء آخر.
القصة في Shoukoku no Altair:
العنصر الرئيسي الذي جعلني أعشق القصة في هذا الانمي انها تحكي عن شخصية وحيدة، وتنجح في ذلك بشكل مذهل. الحديث عن الشخصية الخيالية، محمود باشا، الفتى الصغير المتفوق والسابق لعمره، ورحلته ليصبح باشا، هدفه في الحياة، واتساع افق تفكيره من خلال السفر، التعرف على اناس جدد، وعيش الكثير من الاحداث المختلفة. القصة تنجح تماماً في وصف ما يجري مع الفتى، وما يجري حوله، وتقدم مجموعة كبيرة جداً من الشخصيات المثيرة للاهتمام التي ستجذبك لتكمل القصة.
على الرغم من كون القصة خيالي، وان اغلب ما فيها غير حقيقي ولا يماثل الواقع من اي ناحية، الا ان وجود الكثير من التفاصيل الصغيرة تجعلك تدرك أن الكاتب يعلم حقاً ما يتحدث عنه. الالقاب المستخدمة في تسمية الشخصيات، طريقة لفظ الاسماء التركية -ربما كان هنا بعض الاخطاء- وحتى الملابس التقليدية الخاصة بكل امة وكل مدينة. محاولة إظهار الانواع المتعددة من الناس التي تسكن المنطقة، والفروقات بينها، ومحاولة تفسير شخصياتها بحسب تاريخ كل دولة. كل هذه التفاصيل تجعل من القصة أفضل، وتجعلك تتعلق بكل ما يجري مع الفتى لتعرف اكثر.
طريقة العرض والانتقال بين الاحداث، طريقة السرد، وطريقة تقديم الحوارات بين الشخصيات، تذكرني كثيراً بالانميات القديمة الحربية التي كنت اشاهدها في طفولتي. على الرغم من كوني لا اتذكر من تلك المسلسلات سوى القليل، وربما لا اتذكر حتى اغلب اسماء الشخصيات، الا انني شعرت بأن هذا الانمي قادم من الماضي، ليدمج بين التاريخ الحقيقي والخيال الخاص بالكاتب بطريقة مذهلة، دون أن يشوه سمعة أي ثقافة أو دين كان.
ابتعاد الكاتب عن التطرق لامور الدين كان أمراً مذهلاً. لم أكن لأتخيل أن احداً قادر على كتابة قصة جرت احداثها في الدولة العثمانية، دون ان يتطرق للجانب الديني ولو حتى بشكل جزئي. الانمي لعب لعبة ناجحة جداً في تفادي هذا الموضوع. تمت الاشارة لأديان الشخصيات بشكل تلميحيّ جداً في أكثر من موضع ضمن الانمي، ولكن لم يقم Shoukoku no Altair أبداً بذكر الاديان بشكل مباشر في اي مرحلة من مراحله.
الحبكة:
لو لم أكن مدركاً تماماً ان الاحداث في الأنمي تخيلية بالكامل، لقلت ان قصة الفتى حقيقية، وانه وجد في عصر من العصور ضمن الدولة العثمانية. لو لم أكن اعلم عن محمود طغرل قبل الانمي لأقنعني الانمي أن هذه قصة حياته الحقيقية. الاحداث مترابطة بشكل مذهل يجعلك تشكك في كونها من خيال الكاتب. وعلى الرغم من أنه استقى الكثير من النقاط من الواقع، وساعده هذا الامر في تقديم حبكة مذهلة، إلا انه يستحق الكثير من الثناء على جهده في جعل الامور أكثر اثارة.
بداية الانمي ونهايته تقدمان نفس المستوى من الحماس تماماً. لم أشعر بأن احد الانميات قدر اسرني لأكمل القصة بأكملها منذ زمن طويل. وهذا يجعل الانمي حتماً ضمن لائحة افضل الاعمال التي شاهدتها في هذا العام، ويجب عليّ إضافته لاحقاً إلى قائمة أفضل انميات 2017 حتماً.
الشخصيات:
اكثر ما يجعل هذا الانمي مثيراً للاهتمام هو الكم الهائل من الشخصيات المختلفة التي تظهر من الحلقة الاولى وحتى النهاية. والاكثر جمالاً هو عدم القدرة على تحديد “الجانب المحق” منذ البداية وحتى نهاية الانمي. بعض الشخصيات التاريخية التي تم استخدام اسمائها عرضت بشكل مختلف جداً عن طبيعتها التاريخية، وأضيفت الكثير من الشخصيات التي لا ظهور تاريخي لها أصلاً، ولكن كل هذا جعل الانمي أفضل وأفضل.
تطور شخصية محمود باشا من افضل التطورات التي شهدتها في الانمي منذ Parasyte على الرغم من أنهما أنميين مختلفين جذرياً. الفرق في شخصية محمود باشا في الحلقة الاولى والحلقة الأخيرة هائل. ولا يحدث هذا الفرق في لحظة، او في فجوة زمنية، وانما على شكل أجزاء لحظية في كل حلقة من الانمي. وهذا ما يجعل القصة اكثر قابلية للتصديق. لم تكن الشخصية رائعة ومذهلة وقادرة على القيام بحركات مبهرة من الحلقة الأولى، ولم تكن بحاجة للمبالغة لهذه الدرجة اصلاً، ولكن في نهاية الانمي كان الفرق واضحاً تماماً.
الرسم والتحريك:
لست تماماً موافقاً لجعل شخصيات محاربة تبدو ظريفة ومشابهة لشخصيات الانمي المنتشرة حالياً. افضل رؤية قائد ذو لحية وملامح جادة على رؤية شاب جميل الوجه يقوم بقيادة جيش… ولكن في هذا الانمي استمتعت باسلوب الرسم. الشخصيات خيالية، لذا لا ارى ضيراً بعرضها بطريقة مخالفة جداً لما هي عليه في الواقع. وعدى تصميم الشخصيات كل شيء اخر كان اعتيادياً. مستوى التحريك لم يكن سيئاً. استخدام الCGI لم يكن كثيفاً جداً ولكن اثناء استخدامه لم يكن مزعجاً جداً.
المعارك في الانمي قليلة، وحتى في المعارك الشخصية القليلة الموجودة في الانمي لم يكن مستوى الرسم عالياً لتلك الدرجة، هذا شيء سيء ولكن يمكن استحماله كون الانمي ككل جيد. كان من الممكن أن يكون افضل ولكنه لا يزال جيداً.
الموسيقى:
استغربت من عدم استخدام اغاني تركية في الافتتاحية، النهاية، او حتى ضمن الساوندتراك الخاص بالانمي. ربما كان عليهم توظيف الموسيقى التركية في مكان ما ضمن الانمي، وربما وظفوها في مكان او مكانين، إضافة للموسيقى الهجينة بين الموسيقى الانمية المعتادة والموسيقى التركية القديمة، ولكنني كنت ساجد الامر اكثر متعة لو كانت موسيقى تركية خام. بأي حال، الموسيقى الحالية ليست سيئة على الإطلاق. الافتتاحية الاولى كانت مذهلة، الثانية لم تكن جيدة لتلك الدرجة ولكنها لم تكن سيئة أيضاً.
ككل:
انمي Shoukoku no Altair من افضل انميات العام الماضي حتماً، وبالتأكيد من الانميات التي تجب مشاهدتها، واعتقد أن من لا يتابع الانمي عادة من الممكن أن يتقبل مشاهدة هذا الانمي والاستمتاع به، يمكنك مشاهدة الانمي مع عائلتك واطفالك اذ لا يتضمن اي مشاهد غريبة، ويمكن استغلال الفرصة للتعرف على التاريخ الحقيقي أثناء اهتمامك بالانمي لتعرف الاختلافات بينه وبين الواقع.