في الـ 19 من شهر آذار أُعلِنَ عن التريلر الثّاني للموسم الثّاني من One Punch Man والّذي سيعرض في العاشر من نيسان. الاستقبال من محبّي الموسم الأوّل كان .. همممم لنقل أنّه كارثي فحسب. بصراحة لم تكن هذه مفاجئة أبداً منذ إعلاناتهم الخاصّة بالمشروع في السّنة الماضية لكنّي لاحظت انتشاراً واسعاً لبعض المعلومات المغلوطة المتعلّقة بمشروع One Punch Man. لذلك سأناقش هنا المشاكل التي تقف في وجه الموسم الثّاني من العمل.
سأنصحك كذلك عزيزي القارئ بالعودة إلى أحد مقالاتي السّابقة عن دحض خرافة الميزانيّة والاستديو في الأنمي وأهميّتهما الحقيقيّة بعد قراءتك لهذا المقال إذا أردت معرفة المزيد عن أفكار مُساء فهمها عادة في إنتاج الأنمي.
لماذا كان إنتاج الموسم الأوّل من One Punch Man عظيماً
سؤال عادةً ما يتم إجابته بـ Madhouse. هذه المشكلة مرتبطة بسوء فهم كيف تعمل استديوهات اليابان عادةً لذلك فهي غير صحيحة على الإطلاق. مشروع One Punch Man كان نوعا ما جوهرة مميّزة في الاستديو ذاته كذلك ويمكنك مراجعة بضعة أنميّات أخرى من مادهاوس لتكتشف أنّ جميع مشاريعهم الحديثة تقع بين مستوى لا بأس به إلى مستوى كارثي تماماً. كلمة السّر هنا هي الشخص المسؤول عن مشروع One Punch Man المخرج Shingo Natsume. الأمر ليس له علاقة بالميزانيّة أو الاستديو كما ناقشت في مقالي الآخر المذكور بالأعلى.
ما هو المميّز في Shingo Natsume ؟ حسناً هو أحد الأشخاص الّذين مرّوا على العديد من مشاريع الأنمي في فترة عملهم كـ Key Animator مثلاً والتقى بالكثير من المخرجين والرسّامين البارعين كثيراً في عملهم وكوّن صداقاتٍ معهم. هذه التجارب الكثيرة مدموجة بنوع الأنميات الّتي أخرجها ناتسومي أتاحت له الفرصة لدعوة هؤلاء العاملين لمشاريعه عندما بدأ إخراج أنميّاته الخاصّة. وهو تماماً ما حصل مع مشروع Space Dandy.
إذا شاهدت Space Dandy فستعلم كميّة التنوّع الّذي لا يصدّق في حلقات العمل. السبب يعود إلى أنّ كل حلقة تقريباً كانت من صناعة مخرج خاص يتم دعوته للمشروع. حتّى ناتسومي لم يشارك كثيراً في بناء Space Dandy. الأمر لم يكن بهذا التطرّف مع One Punch Man حيث التنوّع اقتصر على الـ Key Animators الّذين دُعيوا من كافّة أنحاء صناعة الأنمي وعدد رسّامي استديو Madhouse قليلين كثيراً. هؤلاء الرسّامين شاركوا بكميّاتٍ ضخمة في إنتاج العمل مع شغفهم كذلك وهو ما سمح للعمل بالحصول على كميّة لا تصدّق من الساكوغا والمشاهد الحركية عالية الجّودة والدّائمة.
سأذكر هنا كذلك تويتة من مخرج الرّسوم Chikashi Kubota حيث قام بتصريحٍ على تويتر لدحض خرافية الميزانيّة العالية جدّاً في الأنمي وكشف أنّ ميزانيّة العمل متوسّطة جدّاً والجّودة تعود إلى شغف الرّسامين بعملهم:
ما هي النّتيجة إذاً؟ .. جميع الحقائق تقول أنّ علاقة استديو Madhouse بجودة One Punch Man ضئيلة جدّاً. لا أظنّ أنّ عليّ التّذكير كذلك بفظاعة أغلب أعمال الاستديو في السّنين الأخيرة ويمكنك مشاهدة Overlord أو Prince of stride أو All out لتتأكّد بنفسك. السّبب وراء هذا معقّد وسأدع قضيّة استديو Madhouse الشّائكة إلى يومٍ آخر لكن ما أودّ التّأكيد عليه هنا:
حتّى ولو كان الموسم الثّاني من One Punch Man من إنتاج Madhouse، إذا ما تمّ تغيير فريق العمل وخاصّةً المخرج لن تصل إلى نتيجة متشابهة على الإطلاق
الانتقال القاسي في الموسم الثّاني من One Punch Man
بعد الإعلان عن حصول One Punch Man على موسم ثاني، تم الإعلان عن فريق العمل والاستديو وهنا بدأت التّوقّعات السّلبة اتّجاهه بالتراكم. ما لاحظته هنا هو توجيه الأصابع على اسم الاستديو بدل على حقيقة التّغيير القاسي جدّاً في اسم المخرج وبعض أفراد طاقم الإنتاج. استديو J.C.Staff هو احد تلك الاستديوهات الّتي تعتمد في عملها بشكلٍ كبيرٍ على العقود المؤّقتة بحيث توظّف طاقم إنتاجٍ كاملٍ لكلّ مشروع فالحقيقة هي أنّ إمكانيّة بقاء One Punch Man بذات الجّودة تحت جناح J.C.Staff أكثر من ممكنة، لكن للأسف أسماء فريق العمل هو ما قتل هذه الإمكانيّة.
المخرج الجّديد Chikara Sakurai ليش مشهور (أو على الأقل لم يكن مشهوراً قبل هذا المشروع). بالنّظر إلى أعماله السّابقة نبدأ بملاحظة عدّة مشاكل: الرّجل لم يعمل سابقاً كمخرج عام سوى على أنمي Magimoji Rurumo وهو أنمي مدرسي كوميدي، إضافةً إلى أنّه حصل على استقبالٍ سيّءٍ بدلالة تقييم موقع Myanimelist. معظم أعماله الأخرى هي مخرج حلقات أو رسّام Key AnimationKey Animation إطارات مفتاحيّة – Key Animation هي الرّسومات الّتي تكوّن لقطة الأنيميشن بشكل أساسي بحيث تظهر بشكلٍ متسلسل لتخلق "حركة" في المشهد. تعتبر هذه اللقطات حجر الأساس للأنيميشن ويتم ملئ الفراغات بينها عن طريق ما يسمّى بالبينيّات أو الـ In-betweens. الشّخص الّذي يعمل في هذا المجال يُسمّى Key-animator. على سلاسل معظمها غير متشابه مع طبيعة One Punch Man.
هذه لا يدعوا للتفاؤل على الإطلاق، إضافةً إلى أنّنا سنفقد إمكانيّة تجميع رسّامين من مختلف أنحاء الصّناعة كون مخرج الموسم الأوّل ناتسومي غير مشارك على الإطلاق في إنتاج هذا الموسم. مشكلة أخرى كذلك بدأت تظهر مع الوقت هي احتماليّة أنّ جدول الإنتاج لهذا الموسم سيّء جدّاً بدليل تأخير العمل الطّويل بدون سبب واضح وعدم الإعلان عن أي مواد من الحلقات حتّى الآن. للقيام بمقارنة قاسية هنا فالموسم الثّاني من Mob Psycho 100 كان يمتلك 12 حلقة مكتملة الإنتاج عند بدء عرضه!!
ما هي النّتيجة لكل هذا؟ التريلر الّذي حصلنا عليه منذ يومين. بالتّأكيد لا يمكننا أن نفترض بنسبة 100% أنّ العمل سيكون كارثة، لكنّ الدّلائل أجمعها تدل على هذا للأسف. المهم هنا هو أنّ ما حصل ليس بسبب الإنتقال إلى J.C.Staff بل تغيير فريق العمل.
لإثبات ما قلته سابقاً دعنا نلقي نظرة على السّلسلة المحبوبة Konosuba. تم إنتاج الموسم الأوّل والثّاني من الأنمي في استديو Deen وكان العمل عليه قوي حقّاً وحظي على شهرة تليق به. مع الإعلان عن فلم تابع للسّلسلة تم تغيير الاستديو من جديد إلى استديو J.C.Staff. الفرق الهائل هنا هو أن فريق العمل كان ذاته بدون تغيير. لم يُعرض الفلم بعد في السينما لكن حصلنا على تريلر صغير خاص به ويمكنك ملاحظة أنّ معظم الجّوانب المتعلّقة بتصميم الشّخصيّات وردود فعلها إلى تصميم الألوان هو ذاته:
ما هو سبب هذا التّغيير القاسي في فريق العمل؟
لابدّ أنّك تتساءل الآن عن الشّرير الحقيقي في هذه القضيّة، على من يقع الذّنب هنا؟
الجواب للأسف هو لا أعلم. لم يتم إعلان أي شيء عن أسباب هذه التّغييرات وأسلوب عمل استديوهات الأنمي في اليابان لا يتيح لنا معرفة معلومات أكثر. ربّما تكشف لنا الأيّام هذا لكن يمكنني وضع بعض التّوقّعات الشّخصية:
قرار تغيير فريق العمل عائد غالباً للجنة الإنتاج الخاصّة بالأنمي. الأمر المعقّد أكثر هو لماذا قد ترغب بالتّخلّص من الأشخاص الّذين صنعوا عملاً محبوباً وأحد أنجح الأنميّات على الإطلاق عالميّاً. الجّواب غير معروف لكن إذا ما نظرت إلى أعمال المخرج ناتسومي شينغو المسؤول عن الموسم الأوّل ستلاحظ أنّه أخرج مشروعين ضخمين بعد عرض الموسم الأوّل من One Punch Man هما ACCA: 13-ku Kansatsu-ka و Boogiepop wa Warawanai.
مشروع ACCA 13 عُرض بعد سنة من أنمي One Punch Man الموسم الأوّل. بالطّبع لا يمكنك النّظر إلى هذه الفترة باعتبارها فترة فراغ للمخرج فالعمل على مشروع أنمي يبدأ قبل العديد من الأشهر وربّما الأعوام قبل عرضه. كذلك أنمي Boogiepop يُعرض حاليّا بعد سنة من ACCA 13 وسيتكوّن من 18 حلقة. لذلك ما يمكنني افتراضه أنّ ناتسومي كان مشغول ويخطط للعمل على هذه المشاريع لفترة طويلة بالفعل عند إنتهاء One Punch Man ولصناعة الموسم الثّاني بفترة مقبولة لابدّ من التّخلّي عنه كمخرج.
كذلك ستلاحظ في هذين المشروعين استغناء المخرج ناتسومي عن استضافة معارفه من المخرجين والرّسامين في الصّناعة واعتماده النّسبي على فريقه الخاص. قد يكون هذا دليلاً على رغبته بإيجاده صوته الخاص في أعماله بدل جعلها معرض لأعمال أشخاص آخرين.
بالتّأكيد ما ذكرته سابقاً هي مجرّد توقّعات شخصيّة لا يوجد أدلّة عليها. هي مجرّد أشياء لاحظت بعض المخرجين الآخرين يميلون لها عادة لهذا رغبت بذكرها هنا. وبالتّأكيد ستكشف لنا الأيّام القادمة المزيد.
لا تنس نشر المقال مع أصدقائك لتوضيح سوء الفهم والأسباب الحقيقية لإنتاج One Punch Man الموسم الثّاني. اترك تعليقاً هنا عن رأيك بالموضوع وشكراً لمرورك.
إلى الإخوة مشرفي الموقع
لماذا لا تظهر تعليقاتي في بعض المواضيع
يتم عرض كافة التعليقات، في حالة تأخر عرضها قم بتحديث الصفحة باستخدام Ctrl+F5
nice