تحليل شارة البداية في أنمي Erased الشهير – الإبداع في التفاصيل #حرق

من عادتنا الاستمتاع بشاراة البداية للانمي من الناحية السماعية فقط وتخطي الجانب البصري منها والذي في معظم الأحيان يكون غنياً بالمعلومات والخفايا عن الانمي بشكل أنك كل ما شاهدت اكثر كل ما فهمت اشياءً اكثر من الشارات نفسها واتضحت لك الصورة لماذا رُسمت وأُخرجت بهذه الطريقة وهنا اقوم بتقديم تحليل مفصل لشارة البداية لاحد افضل انميات شتاء العام ٢٠١٦ boku dake ga Inai Machi والمعروف في العالم الغربي باسم أنمي Erased.

 الشارة وتحليلها يتضمن حرق كامل للانمي

تبدأ الشارة بمسرح لإحدا صالات السينما ودخول “ساتورو” (المستقبلي) متعب وغير مهتم او حتى يشعر بالملل وغير متحمس لما سيحصل، مما يدل على مستقبله الغير ناجح كرسام مانغا فاشل لا أحد يُقدر قدراته، يتليه بثواني نفسه الصغيرة مفعمٌ بالنشاط والحماس متشوقٌ لما سيحصل دليل على رغبته بالتغير والتقدم عند عودته بالزمن المرة الاولى ومحاولته إنقاذ احبائه.

بعدها يبدأ عارض الفلم بالسطوع حتى تختفي الشخصيتين تماما.

فكرة صالة السينما كانت فكرة ممتازة من المخرجين كونهم اتخذوا للفضاء الزمني صورة الفلم في السلسلة وفي ما يتبع من الشارة.

ننتقل من خلال عدة لقطات توحي لنا ببداية الفلم إحاءً لبداية الاحداث، بمشهد داخل المدرسة مع خروج “ساتورو” واصدقائه مسرعين ومتحمسين فقط ليتم ايقافهم من قبل “ياشورو” جدير بالذكر ان “ياشورو” هو احد الشخصيات القليلة التي لا تنتمي للفريق وظهر بشكل واضح وليس كشخص بالخلفية في هذه اللقطات مما يوحي انه يدعم مجموعة الاصدقاء لكنه يدعوهم للتأني وأخذ الحذر،  في مثل هذه اللقطة المضيئة “ياشورو” الشخص الوحيد المضفي عليه اللون الاسود مما يدل على اخذ الحذر منه ولكن شعر “هيرومي” الاسود القريب من المشاهد وبعض الظلال في المشهد تخدعنا بأن هذا قد لا يدل على شيء معين.

يستمر فريق الاصدقاء بالركض ويوقفوا احد الاطفال من التنمر على زميلته وهي لقطة ظريفة جدا تدل على برائتهم ومحاولتهم فعل الصواب دائما،  بعدها نراهم يلعبون على السلالم في المدرسة وبعدها يلعبون في الحديقة كلها لقطات سريعة ظريفة تجعلنا نتقرب من الفريق ككل لكي نستطيع الاحساس بمشاعرهم اكثر وبطريقة افضل خصوصا ان معظم المشاهدين قد مروا بإحدى هذه المواقف على الاقل مما يجعله يفكر بالماضي ليبني شعور نوستالجيا للسلسلة مع انها فقط بداية غير مفهومة

وجب علي الاثناء الكبير على السينماتوغروفي في هذه اللقطات الاربعة فهي مبنية ومخرجة بطريقة ممتازة.

حركة “ساتورو” مع اصدقائه تجذب نظرنا لوسط الشاشة بشكل كبير مما يساعدنا بعدها لمواصلة المشهد عند الفتاة بسهولة ومنها اليهم على السلالم ينظرون للاسفل لصديقهم مما يجذب نظرنا للاسف حيث يظهر “كازو” ليكمل المشهد الرابع بسلاسة رائعة ودقيقة وحتى ان لم بجذب نظرك الركض بالبداية فانت غالبا كنت تنظر ل“كنيا” و“هيرومي” في المشهد الاول وستنتقل منهم لركض الاصدقاء ومساعدتهم لزميلتهم في اللقطة الثانية ومنها للثالثة والرابعة بمشهد سنمائي ممتاز.

في المشهد التالي نرى “ساتورو “ شارداً في أحلام اليقظة والانعكاس على الزجاج يرينا الحديقة من اللقطة السابقة دليل ان كل القطات الاربعة كانت من ذكرياته التي يحن لها، ولكن حدثاً مهم يجذب انتباهه بشكل سريع ليتحول المشهد لدخول الماء الجارف-اشارة لمحاولة “ياشورو” اغراق “ساتورو” في الانمي- بإتجاه المشاهد او بالاحرى بإتجاه “ساتورو” الذي يجد نفسه يتخبط في الفضاء الزمني مع ظهور اول شخصية ثانية في السلسة “جون شيراتوري “ وتليه شخصيتان هم “اكيمي” و“ياشورو” نفسه الذي يصعب التعرف عليه، هؤلاء الشخصيات الثلاث هم المتهمين الثلاثة في احداث القتل،  بعدها يعود “ساتورو “ في الزمن ويبدأ بالوقوف على قدميه بثبات لكنه يتعثر بإنقاظ صديقته في اول عودة ويظهر “كنيا “ ليساعده ولكن يكون قد فات الأوان لانه يعود للوقت الحاضر، نرا عندها وقوف “ساتورو” الحاضر على قدميه مصمماً على القتال بثبات لكن تصرفات مديره ” تاكاهاشي” و“ساوادا” ترسهل للماضي مرة اخرى.

كل الشخصيات تظهر مغطاة العيون مما يخفي النوايا الحقيقية وراء كل شخصية

بعدها يظهر “ساتورو” بقوة متحديا ضوء القدر امامه وهي ايضا من المشاهد المؤثرة الدالة على رغبته بإنقاذ احبائه الثلاث “ساتشيكو” ، “أيري”  و“كايو” الذين يأخذون المشهد التالي بوجود “ساتورو” قلق عليهم في الخلفية وتتحقق مخاوفه عند تحول الخلفية للون الاحمر مع ظهور “ياشورو” المستقبل بنظرة شريرة وتحول الفتيات الثلاث للون الاسود (يجدر هنا الذكر ان ياشورو المستقبل لا يظهر في الانمي الا في الحلقات النهائية اي اننا كمتابعين لم نكن نعلم من هذا الشخص ولكن الزي الرسمي الاسود ساهم في مساعدتنا على معرفته في عقلنا الباطن).

فشله بإنقاذهم يودي ب“ساتورو” إلى حالة نفسية مزرة فنراه في اللقطة اللاحقة يؤنب نفسه على فشله ولكن عدة لقطات سريعة تظهر لجذب انتباهنا تبدأ بصورة ل“ساتورو” نفسه في السجن (بسبب تلفيق التهمة له) بعدها مجموعة من ساعات التنبيه القديمة دليلا على عدم فهمه لتنبيهات القدر والأحداث بعدا لقطة جريان الدماء على جثة “كايو” وتوقف الساعات عن الحركة وتكمل الدماء جريانها على جسد “ايري” و شخصية ملك الموت من المانغا التي يؤلفها واخيرا على جثة “ساتشيكو” بلحظة مفعمة بالمشاعر تليها وقوفه من جديد متلي بتحرك الساعات بسرعة رهيبة و مقاومة جسمه الصغير لضغط العاصفة الثلجية، ودخوله على بيت “ايري” المحترق وتفكيره ب “كايو” في الحديقة وصرخة جياشة من جسمه الصغير الذي حاول الكثير ولازال يتعثر ويسقط بعد كل محاولة

كلها لقطات تعمل على تحريك مشاعر المشاهد وتشعره بصعوبة ما يمر به “ساتورو”.

أنمي إيريسيد

ننتقل مباشرة لرصاصة مسرعة مع دقة ساعة اخيرة وتوَقُف ما يدل على ان النهاية قريبة وإذا وقع هذه المرة لن يقف بعدها ثانيةً، نجد انفسنا على سطح بناء و“ساتورو” يهرب من الرصاصة التي يتفاداها مع انها تكسر نظارته وتستمر الكاميرا للنزول من جانب المبنى باتجاه موقف السيارات بالاسفل، كلها إشارات عن اللقاء الأخير على سطح المستشفى وطريقة الهروب وهزِم “ياشورو” والخدعة بأن “ساتورو” يترك نفسه يقع من جانب المبنى ليهبط بأمان على وسادة النجدة المجهزة سابقا من الفريق
لقطة رائعة في المقطع هي انعكاس “ياشورو” على سجاج نظارة “ساتورو” المكسور والتي لا يمكن رؤيتها تقريبا دون ايقاف الشارة ولكنها ساعدت عقلنا الباطن على توخي الحذر من الشخص ذو الزي الرسمي الاسود وربطة العنق الحمراء.

اخيرا تنتهي الشارة بصور للمدينة والمدرسة من كل المواقف والاحداث التي تذكرها وعاشها “ساتورو” خلال الشارة والانمي ككل وهو مشهد مرضح جدا لترجمة العنوان “ممسوح” او ” المدينة التي لا وجود لي فيها”  وتنتهي على شكل نهاية الفلم لنعود لصالة السينما الاولى الفارغة هذه المرة مع انخفاض الصوت حتى نهاية الشارة.

هذه المشاهد الفارغة تشعرنا بعدم الاطمئنان للنهاية كون اخر لقطة ل“ساتورو” كان في مكان ضعف وتفادى مسار الرصاصة بصعوبة مما يجعل شارة الحلقة ١١ من الأنمي شي يبعث الرعب تماما في قلوب المشاهدين لإختفاء “ساتورو” تماما من الشارة مع بقائها تماما كما هي مع ظهور عيون الشخصيات في لقطات الفضاء الزمني وظهور خيط العنكبوت فوق رؤوس الفتيات الثلاث في اللقطة التالية.

وفي الحلقة ١٢ يعود “ساتورو “ الى الشارة ولكن تبقى عيون الشخصيات مرئية اي انه عرف نواية كل شخص من صديق او غريم.

بشكل عام أنمي Erased هو من افضل انميات العام والشارة فازت في المركز الثاني لأفضل شارة انمي لعام ٢٠١٦.

اقرأ أيضاً: 

ترغب باستلام اشعار عندما ننشر مقالاً جديداً؟

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.