تفكيك الايسيكاي – الجزء الثاني: الروايات الخفيفة كمصادر لأنميات الايسيكاي

0

في الجزء الماضي من سلسلة المقالات هذه تحدثت بشكل عام عن تصنيف الايسيكاي، وذكرت العناصر الرئيسية التي تجعل الأنميات تندرج تحت هذا التصنيف، وبعض العناصر التي يتم خلطها عادة مع الإيسيكاي على الرغم من كونها غير ضرورية فيه على الإطلاق. ذكرت أيضاً القليل عن تاريخ هذا التصنيف وعن كون الكثير من الأنميات القديمة والأعمال العالمية تندرج تحته، قبل موجة الروايات الخفيفة “اللايت نوفلز” التي سيطرت على أغلب مصادر الأعمال الموجودة تحت هذا التصنيف اليوم.

تفكيك الإيسيكاي – الجزء الأول: ما هو تصنيف الإيسيكاي في الأنمي؟

في هذا المقال، سأحاول التفصيل أكثر بموضوع الروايات الخفيفة؛ ولكن من المهم معرفة أن اللايت نوفلز عالم كامل واسع، والايسيكاي تصنيف ضخم يتضمن الكثير من الأنميات الأصلية (غير مقتبسة من أي مصدر) والانميات المقتبسة من المانغا، إضافة للأنميات المقتبسة من اللايت نوفلز. ولكن كون الجزء الأكبر من أنميات الايسيكاي قادم من اللايت نوفلز، سأركز عليها في هذا المقال وعلى تأثيرها على هذا التصنيف.

لن يعني كلامي تعميماً على ميديا “اللايت نوفلز” ككل، ولا على “الايسيكاي” ككل، فقط الغالبية.

ما هي الرواية الخفيفة – اللايت نوفل؟

ريكي كاواهارا - اكسيل ورلد - الروايات الخفيفة

المشكلة بخصوص تعريف الرواية الخفيفة أو اللايت نوفل تكمن في كونها أمراً ثقافياً محصوراً بشكل أو بآخر في اليابان، بينما في الأدب العربي نمط شبيه جداً بالروايات الخفيفة، معروف باسم روايات الجيب كسلاسل القصص البوليسية مثلاً، لا يمكن القول أن روايات الجيب = الروايات الخفيفة بالمطلق.

ولكن، هذه أهم النقاط التي يحوم حولها الكثير من الفهم الخاطئ عند الحديث عن الروايات الخفيفة:

  1. لا يمكن التمييز بين الروايات الخفيفة والروايات الأدبية الخيالية (الروايات التي تجمع بين الأدب اللغويّ والخيال الجاذب للقراء)… يمكن القول بشكل تقريبيّ أن كل رواية خفيفة هي رواية أدب خيالية، ولكن العكس غير صحيح بالتأكيد.
  2. كون الرواية الخفيفة “خفيفة” لا يعني أنها لا تتضمن معاني مبطّنة ومحاولات جدية للمس أفكار وفلسفات مهمة في أحداثها، ولا يعني أنها لا تتطلب “التفكير” من قارئها، هناك الكثير من الروايات الخفيفة التي إشارات للفلسفة البوذية، أخرى تتطلب اهتماماً كبيراً بالأسلحة والتقنيات العسكرية، وأخرى تحوم حول الفيزياء وتتضمن الكثير من الإشارات لمعضلات فيزيائية شائعة.
  3. كون الرواية “خفيفة” لا يعني أنها أقل مرتبة “في عالم الأدب” من الروايات العادية، هناك روايات خفيفة حصدت جوائز في مجالها أثناء منافسة لروايات “ثقيلة” أخرى.

بالكلام السابق، لا يمكن فعلاً التمييز بين الرواية الخفيفة والرواية العاديّة للشخص الناظر من خارج مجتمع الأوتاكو أو حتى خارج اليابان أحياناً، ولكن هناك قاعدة يمكن اتباعها للفصل بين الروايات والروايات الخفيفة في أغلب الأحيان: الروايات الخفيفة غالباً ما تكون سهلة القراءة وغالباً ما تنشر على عدّة مجلدات، وغالباً ما تركز على الأحداث السريعة والحوارات الطويلة كأسلوب للسرد.

بأي حال، لا يمكن اختصار الحديث عن الروايات الخفيفة بهذا، ولكن ما سيهمنا في حديثنا القادم عنها مذكور في الأعلى: الروايات الخفيفة لا تقل جديّة عن الروايات العادية، هي فقط سهلة القراءة، موزعة على مجلدات، وفيها الكثير من الحوارات والحركة.

ما يجعل الاستوديوهات تتوجه نحو اللايت نوفلز كمصادر للأنمي؟

ريكي كاواهارا

هناك العديد من المنصات اليابانية التي تتيح للكتاب نشر رواياتهم الخفيفة على الانترنت وتحويلها لاحقاً لنسخ مطبوعة في حال لاقت رواجاً ونجاحاً، هناك أيضاً عشرات الكتاب الهواة والمحترفين الذين يعملون مع دور نشر لإصدار روايات خفيفة دورية، إضافة لهذا، كون الروايات الخفيفة لا تتضمن سوى عدداً محدوداً من اللوحات الصوريّة فيها، مقارنة بالمانغا التي تحتاج مهارة في الرسم والكثير من العمل على هذا الجانب، يمكن القول أن عدد الروايات الخفيفة الصادرة كل يوم أكبر بكثير من عدد المانغات.

كل هذا يجعل الروايات الخفيفة خياراً شائعاً جداً للاستوديوهات وشركات إنتاج الأنمي عند التفكير بإنتاج أنمي موسميّ من 12 حلقة أو 24 حلقة؛ فهذه الروايات مكتوبة بطريقة تشدّ القارئ وتدفعه لمتابعة القراءة (من مجلد للآخر) وهي أيضاً ملائمة للتوزيع على عدد حلقات الأنمي، أي يمكن للاستوديو اقتباس فصل أو فصلين في الأنمي، وانتظار نجاحه أو فشله لاقتباس الفصول الأخرى.

يتيح هذا للاستوديو دفع الانمي للاستمرار لمواسم عديدة، كون الروايات الخفيفة نادراً ما تكون منتهية في عدد قليل من المجلدات، أو منتهية بالأصل.

اقرأ أيضاً: ريكي كاواهارا وكيف تنجح القصص السيئة في الوصول للشاشة

الروايات الخفيفة كمصادر لأنميات الايسيكاي

لا يمكن لأي رجل عاقل أن يقول أن كتابة رواية “او رواية خفيفة في هذه الحالة” أمر سهل على الإطلاق، بالأخص عندما نتكلم عن صناعة تمتلك منافسة شرسة داخلها وبين كتّاب خبراء وأغنياء وموهوبين، ولكن، يمكن القول حتماً أن الكثير من الكتّاب يحاولون الاعتماد على الايسيكاي كطريقة لتسهيل كتابة رواياتهم.

وهذا السبب الذي يجعل جزءاً كبيراً جداً من الروايات الخفيفة المنشورة كل يوم يندرج تحت تصنيف الإيسيكاي. ففي الفيديو الذي ذكرته في المقال الماضي من قناة Gigguk يذكر مقدم الفيديو أن أحد المنصات المخصصة لنشر الروايات الخفيفة على الانترنت أصبحت تستثني كل روايات الإيسيكاي من جوائزها ومنافساتها، بسبب الكمية الهائلة لهذه الروايات الصادرة كل يوم.

هذا العدد الهائل لروايات الإيسيكاي الموجودة، يجعل احتمال اقتباس رواية خفيفة مبنية على تصنيف الإيسيكاي أكبر بكثير من احتمال اقتباس رواية خفيفة من تصنيف آخر، وينعكس هذا على عدد انميات الايسيكاي المبنية على رواية خفيفة مقارنة بالانميات الاصلية او المبنية على المانغا او المبنية على رواية خفيفة لا علاقة لها بالايسيكاي في كل موسم جديد.

في موسم صيف 2018 حصلنا على اربع أنميات ايسيكاي مبنية على روايات خفيفة… أي أن كل الأنميات المقتبسة من روايات خفيفة في ذاك الموسم كانت أنميات ايسيكاي.

اقرأ أيضاً: محصلة أنميات صيف 2018 وأيها عليك أن تتابع – مقال مفصّل

بالطبع، هذا لا يعني أن كل الأنميات المقتبسة من روايات خفيفة تدور حول الحياة في عالم جديد، على العكس، الكثير من الأنميات المشهورة والمبنية على روايات خفيفة لا تدور حول هذا إطلاقاً، سلسلة المونوغاتاري مثلاً مبنية على روايات خفيفة، أيضاً أحد أفضل الأنميات المدرسية؛ ياهاري، مبني على رواية خفيفة، وهذا يؤكد أيضاً أن استغلال الروايات الخفيفة في صناعة الأنمي ليس أمراً سيئاً بالمطلق.

لماذا نتحدث عن الروايات الخفيفة بهذا التفصيل؟

حسناً، ما ذكر في هذا المقال والمقال السابق من السلسلة ضروريّ جداً قبل البداية في تفكيك هذا التصنيف وعرض ما فيه من نقاط قوة وضعف، وهي من المعلومات “العامة” التي يجب على متابع الأنمي معرفتها بأي حال، سواء كان مهتماً بمعرفة المزيد عن الايسيكاي أم لا.

في المقال القادمة سأعود مرة أخرى للروايات الخفيفة، هذه المرة في محاولة لفهم تأثيرها على تصنيف الإيسيكاي وطريقة إنتاجه، وهل كان تأثيرها سلبياً أم إيجابيّاً عليه.

تفكيك الايسيكاي – الجزء الثالث: تأثير الروايات الخفيفة على تصنيف الايسيكاي ككل

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن