محصلة موسم أنميات ربيع 2019 وأي الأنميات ننصح بمتابعته

كالعادة في كل موسم نقوم كفريق في كاواي أنمي بتقديم مراجعة سريعة لأفضل الانميات التي تم عرضها في الموسم، وفي موسم أنميات ربيع 2019 ورغم التأخير البسيط في نشر المقال -كالعادة- نأتي بالقائمة. لا تتضمن هذه المراجعات السريعة أي حرق للاحداث وتتضمن اقتراحات من كافة أعضاء الفريق بأذواقهم المختلفة، يمكنك ضغط اسم الانمي للوصول إلى صفحته على كاواي سينباي لمعرفة تصنيفاته، الترجمة العربية الأفضل، والمزيد من التفاصيل الأخرى.

هادي الاحمد

Sawayaki kitsune no Senko-San الثعلبة المساعدة سينكو-سان

في مقدمة اللائحة أحد أكثر الأعمال التي استمتعت بمشاهدتها في هذا الموسم، على الرغم من سخريتي الواضحة من الوصف عند قرائتي له لأول مرة على Myanimelist لتضمنه ثعلبة عمرها 800 عاماً، وتوقعي أنه سيكون أحد الأنميات الأخرى المشحونة جنسياً من هذا التصنيف، يخالف الأنمي هذه التوقعات ليبني غيرها عن جرعة من اللطافة المبالغ بها، ومن ثم يهدم هذه التوقعات أيضاً ليكون أحد أكثر الأعمال التي عملت على إيصال فكرة مؤلمة ضمن قالب لطيف.

ربما أكتب مقالاً مستقبلاً عن رحلة العواطف التي يأخذك فيها الأنمي، ولكن هذا لا يعني أنه بحاجة لأي شرح، يمكنك مشاهدة الانمي وفهم ما أقصده بنفسك، عليك فقط أن تترك توقعاتك المسبقة خارج الباب، وأن تشاهد الأنمي بهدوء. لا يتضمن الأنمي تغييراً في الحبكة مثل مادوكا ماجيكا لذا لا تقلق، جو اللطافة مستمر حتى النهاية.

Bokutachi wa Benkyou ga Dekinai لا نتعلّم

كيف يمكن لأنمي يقدم فكرة مستهلكة جداً، بشخصيات نمطية جداً، وضمن تصنيف تم ذبحه ومن ثم حرقه ونشر رماده في بحيرة، تجفيفها ومن ثم استخدام الملح الناتج منها، كيف يمكن لأنمي كهذا أن يكون ممتعاً لهذه الدرجة؟ حسناً أعتقد أن التبرير البسيط والمباشر هو أنه يقوم بكل شيء بأفضل طريقة ممكنة. شخصية رئيسية يمكن أن تتفهم موقفها، حريم من الشخصيات التي تمتلك قصة وعمقاً حقيقيين وليسوا مجموعة من الفتيات الفارغات اللواتي يرغبن بمعاشرة الشخصية الرئيسية فحسب، كوميديا رومانسية محافظة وبسيطة مع القليل من الفان سيرفس، الكثير من الملابس والمواقف والأماكن المختلفة لتجري فيها الأحداث.

هذا كله يجعل الأنمي تجربة كوميدية رومانسية مدرسية متوازنة بشكل مثالي لتحصل منها على المتعة المطلقة، ولكن في نفس الوقت هذا التوازن هو ما يجعله “متوسطاً” بطريقة لا تسمح له بأن يصبح “كلاسيكية” كأنميات مثل تورادورا وساكوراسو.

Midara na Ao-chan wa Benkyou ga Dekinai آو-تشان لا تستطيع الدراسة

شوجو؟ أجل. فتاة لطيفة؟ أجل. شاب لطيف؟ أجل. علاقة حب خجولة؟ أجل. والد الفتاة رسام مانغات إباحية وسمى ابنته تيمناً بنوع من أنواع الجنس الجماعي؟ ماذا؟

علي القول أن هذا الأنمي ليس من تصنيف الشوجو -بديهياً- ولكن يمكن اعتباره أحد الانميات التي تسخر من هذا التصنيف بطريقة مميزة جداً. كل صفات الشوجو التقليدية موجودة هنا، الأحداث تجري من منظور الفتاة، الشاب شخص لطيف ومتفهم، علاقة الحب لا يتم الإفصاح عنها حتى وقت متأخر جداً، الكثير من المواقف المخجلة… ولكن في نفس الوقت كل شيء ملفوف بطبقة لا يمكن تجاهلها من الإيتشي والتلميحات الجنسية الكوميدية التي تجعل كل العناصر الشوجوية السابقة أفضل بمليون مرة.

ما الذي ستفكر فيه فتاة أمضت حياتها في منزل أحد أشهر رسامي المانغات الإباحية عندما يعترف لها صديقها في الصف بحبه، كيف ستؤثر طريقة تفكيرها هذه على علاقتها به، ما الذي يدور في رأسها طوال الوقت؟ الكثير من الأشياء كما يبدو في هذا الانمي.

يجب التنبيه طبعاً أن الأنمي يتضمن الكثير من التلميحات الجنسية المباشرة، والكثير من المشاهد التي قد يعتبرها البعض خادشة للحياء، لذا إن لم يكن هذا النوع من الأنميات مناسباً لك تجنب مشاهدة هذا الانمي.

Bungou Stray Dogs الموسم الثالث

أحد الأنميات التي حافظت على جودتها القصصية والانتاجية منذ البداية وحتى الآن برأيي، أنمي بونغو ستراي دوغز يتابع من حيث توقف الجزء السابق، ببداية معتادة تعيدنا إلى ماضي الشخصيات وقصص البداية التي ستعود في النهاية لترتبط بأحداث الأنمي من جديد. ولو كان انتظار الجزء الجديد أطول من المعتاد في الأنميات من هذا النوع، لا أمانغ شخصياً الانتظار للحصول على قصة متميزة مثل هذه.

يعرض الموسم الثالث آركاً واحداً في 12 حلقة، يبدأ بعودة للماضي وينتهي بإغلاق الكثير من خيوط الحبكة التي تم فتحها في هذا الجزء وأجزاء سابقة، ويتابع بفتح خطوط جديدة سنراها في المستقبل. المشكلة الوحيدة هنا هي تذكر الشخصيات وأسمائها إن كنت شاهدت الانمي قبل فترة طويلة، أنصحك على الأقل بالاطلاع على الشخصيات من جديد لاستذكار مكانها من الأحداث.

يستحق الأنمي المشاهدة بالتأكيد، وإن لم تكن شاهدت المواسم السابقة، أنصحك بمشاهدتها – فهو أحد أفضل الأنميات الموجودة من هذا النوع حالياً.


ًWael Qarssifi

One Punch Man S2 الموسم الثاني من وان بانش مان

أفضل أنمي في عام 2015 بلا منازع، وواحد من أفضل الأنميات في العقد الأخير عاد هذا الموسم مع الموسم الثاني له، ليشكل أكبر خيبة أمل لي شخصياً ولجميع متابعي سلسلة ون بانش مان 12 حلقة كانت الفائدة الوحيدة منها اختبار مدى قدرة معجبي السلسلة على الصمود دون الانهيار أمام واحد من أسوأ المواسم الثانية لربما في تاريخ صناعة الأنمي.

ون بانش مان الموسم الثاني هو عبارة عن خليط من اختيار سيء لتسيير القصة وعرض أقل من أرك واحد من المانغا خلال 12 حلقة، بالإضافة إلى تغييرات لم يطالب بها أحد في تصميم الشخصيات لإبعادها عن روعتها “الكرتونية” التي اتسمت بها في الموسم الأول الرائع من الأنمي، وأخيراً أنميشن مريع تتفوق عليه المانغا بأشواط كبيرة، ولم أتصور يوماً أني سأضطر لقول ذلك عن أنمي ون بانش مان.

بدون مبالغة فإن عدد المشاهد القتالية او التصويرية الجيدة -لا أتجرأ أن أقول ممتازة حتى- في الأنمي لا تتجاوز عدد أصابع اليدين، مقارنة بموسم أول كان عبارة عن مسرح أنميشن لمجموعة من أفضل مبدعي صناعة الأنمي في هذا المجال، بإخراج متميز من نوعه.

الموسم الثاني من ون بانش مان هو بلا شك مضيعة للوقت، وإهانة بحق العمل والمشاهدين على حد سواء، وأنصح أي شخص لم يتورط بمشاهدته بعد، بتوفير وقته وقراءة المانغا التي تقدم رسماً مذهلاً من “موراتا يوسوكي” وكما اعتدنا من السلسلة قصة رائعة من المبدع دائماً “ون”.


Maher Rayes

Sarazanmai

حسناً دعني أقل شيئاً يجب أن تتذكّره بشكلٍ دائم إذا ما قرّرت تجربة سارازانماي: هذه ليست تجربة مناسبة للجّميع، وهي ليست كأي شيءٍ شاهدته سابقاً (باستثناء أنميّات المخرج ذاته).

تدور قصّة سارازانماي حول الفتيان الثّلاثة Kazuki ، Toi و Enta (طلّاب مدرسة إعدادية). في يومٍ من الأيام يقومون بتدمير تمثال الكابا العملاق، أحد المعالم المهمّة في المدينة والّتي تقوم بحمايتها. كعقوبة يحوّلهم الكائن الغريب المسمّى بـ Keppi إلى كائنات الكابا ذاتها لمحاربة الزومبي وجمع “أقراص الأمل” الّتي تسقط منهم عند هزيمتهم.

هل وجدتَ النّبذة غريبة وعشوائيّة بعض الشّيء؟ حسناً السبب يعود إلى المخرج كونيهيكو إيكوهارا. إيكوهارا هو أحد الشّخصيّات الّتي كوّنت شعبية قويّة بين جمهورٍ صغيرٍ نسبيّاً لنظرته الفنّية المتفرّدة. ما ستعيشه في سارازانماي ليس كأي تجربة أنمي قد تمر عليها في أيّامنا هذه وقد يكون هذا بالمعنى الإيجابي أو السّلبي. لكن إذا كنت ممّن يجدون أعمال الأنمي مكرّرة ومملّة في كل موسم فقد ترغب في تجربة حظّك هنا.

مع أسلوب المخرج ايكوهارا في رواية القصص وفريق العمل المميّز معه أضمن أنّك لن تجد التّكرار هنا وأنّ العمل يمتلك جودة بصريّة وكتابية منقطعة النّظير. بالنّسبة لي فالعمل يقف صلباً كأحد أفضل أعمال السّنة.

Jojo’s Bizarre Adventure Part 5: Golden Wind

يعود جوجو بموسمه الخامس وربّما الأكثر شعبيّة حتّى الآن. لن أتكلّم كثيراً عن السّلسلة لأنّي فعلت ذلك سابقاً في مقالٍ لي عن لماذا يجب عليك مشاهدة سلسلة مغامرات جوجو العجيبة ونقاش مطوّل عن تصاميم الشّخصيّات.

تدور قصّة هذا الموسم من مغامرات جوجو العجيبة حول حرب عصابات المافيا في إيطاليا وسعي البطل جيورنو جيوفانا ليصبح أحد زعماء العصابات هناك. بالطبّع لن يتوقّف الأمر عند هذه الفكرة البسيطة بل سيتوسّع إلى ما عهدناه من السّلسلة من إدخال الأرواح القتاليّة (الستاندات) وما ينجم عنها من قتالات مبتكرة.

إذا ما كان عليّ وصف الموسم الخامس فهو أنّه أكثر أجزاء السّلسلة شراسةً وأكثرها تركيزاً على القتالات حتّى الآن، وما يقوم به هنا مثير للإعجاب حقّاً!! من تحوّل كامل لنظام الستاندات وتكثيف الأفكار المبتكرة في هذه القتالات مع إدخال القتالات الثّنائيّة وتحوّل كامل إلى حروب إبادة حيث كلّ شيءٍ على المحك.

ليس هذا فقط بل جوجو أخيراً يتحرّك! جهود هائلة وُضعت في هذا الموسم من الأنمي على صعيد الإنتاج بشكلٍ مفاجئٍ مقارنةً بمواسمه السّابقة الّتي تعتمد بشكلٍ كبيرٍ على عرضٍ ثابتٍ للمانغا مع تركيزٍ على الأسلوب الرّسومي و التعديلات بدلاً من الحركة نفسها. هنا ستجد الكثير من السّاكوغا الّتي سترضي معظم محبّي الأنمي وتجعل قتالات هذا الموسم تنبض بالحياة.

مع أنّ العمل يعاني قليلاً على صعيد التوجّه القصصي مع اقترابه من نهايته فكلّ شيءٍ من أجواء العصابات والشّخصيّات الرئيسيّة الممتازة إلى الكوميديا السّوداء يجعله فعلاً أعظم تجربة حصلت عليها في السّنة الماضية.


Break Sensei

Hitoribocchi no Marumaru Seikatsu

منذ المرة الاولى التي رأيت بها العمل على قائمة أعمال الموسم السابق دخل العمل لقائمة أكثر الأعمال التي رغبت بمشاهدتها، ربما يعود هذا الأمر بسبب اسم العمل الذي يدل جعلني أعلم بأنه سيكون عملاً كوميدياً لطيفاً سيعطيني جرعة من الإكتئاب أو بسبب إستمتاعي بعمل سابق لنفس الكاتب مما جعلني أَعلق بعض الآمال على هذا العمل.

هيتوري بوتشي هي فتاة خجولة تعاني من قلق اجتماعي مفرط، غير جيدة بالتحدث مع الأخرين، وبشكل مفاجئ تملك العديد من الطرق الغريبة والطريفة أحياناً لتجنب إجراء أي نوع من أنواع التواصل.

هيتوري ستبدأ بارتياد المدرسة المتوسطة، وبسبب وعد قطعته مع صديقتها الوحيدة تحاول أن تكون صداقات مع كل زميلاتها في الصف، وبسبب هذا سنرى الكثير من المواقف المضحكة واللطيفة، والتي قد تسبب الكآبة أحياناً.

من الأشياء التي تميز هذا العمل هي الكوميديا التي تحمل طابعاً مختلفاً عما قد تراه في أعمال أخرى والتي بنفس الوقت ستصيبك بالكئابة، ورغم قولي هذا للمرة الثانية لمحاولة زيادة عدد الكلمات في النص فهناك بعض المواقف في العمل إن نظرت إليها بشكل أفضل قد تبدأ برؤية بعض من “الكوميديا السوداء” في العمل، فخلف تلك المواقف الكوميدية والبسيطة ستبدأ برؤية أشياء أخرى، بالإضافة إلى مشاكل الشخصيات البسيطة، المشاكل التي يفكر بها طفل بالثانية عشر من عمره وكيف يحاول حلها احياناً بطرق غريبة وطريفة، والتي قد تذكرك احياناً ببعض الأشياء من طفولتك.

في النهاية لست أقول أن العمل يحمل جانباً عميقاً ما، أو قصة معقدة ما، كل ما عليك هو الاستمتاع بالجو العام للعمل وبإمكانك النظر إليه من الزاوية التي تريد.

Shingeki no Kyojin Season 3 Part 2 هجوم العمالقة الموسم الثالث الجزء الثاني

في هذا الموسم يعود إلينا اكثر الأعمال المنتظرة، مع الكثير من الهايب، الكثير من التوقعات، الكثير من السي جي السيء، ومع اول تقدم فعلي للقصة، لكن هذا الامر لا يهم طالما بإمكاننا رؤية أفضل الأعمال التي أنتجتها البشرية بالإضافة طبعاً لأغنية البداية التي لو قمنا بعمل Remix لكل الأغاني السابقة لحصلنا على نتيجة أفضل، لكن هذا لا يهم لأن أعظم عمل في البشرية قد عاد من جديد! وإن كان لديك رأي أخر فبالطبع لا أحد يهتم له.

ليس لدي الكثير لأقوله عن هذا الجزء، لكن بشكل عام وبشكل غير ساخر فهذا الجزء رغم كل الهايب والتقييمات المبالغ بها قد كان جيداً، احتوى تقريباً كل الأشياء التي يرغب بها محبي العمل، السر الذي انتظره العديد من المتابعين، وبعض المواقف العميقة الوجودية المصيرية وكل الأشياء التي ترغب بقولها، وبالطبع مع الكثير من ليفاي.


تجنبنا في هذا المقال ذكر الأنميات التي ما زالت مستمرة ولم تنته في الموسم السابق، مثل Kimetsu no Yaiba أغلب هذه الأنميات بحاجة لوقت أكثر لمعرفة التوجه التي ستتجهه في الحلقات القادمة، لذا سنتركها لمقال الموسم القادم. هناك بعض الأنميات المشهورة التي انتهت في هذا الموسم مثل صعود بطل الدرع وسورد ارت اونلاين، هذه الانميات لم تكن في قائمة الانميات المفضلة لأي شخص من أعضاء الفريق، لذا لم نذكرها.

ما رأيك بالموسم السابق؟ وما هي أفضل الأنميات التي صدرت فيه في رأيك؟ شاركنا في قسم التعليقات في الأسفل!

ترغب باستلام اشعار عندما ننشر مقالاً جديداً؟

فريق كاواي أنمي

فريق كاواي أنمي

المقالات: 24

7 تعليقات

  1. الا تعتقدون انه تم المبالغة في النقد السلبي لاتاك و ون بنش مان يعني لنكن صادقين قليلا اتاك و لو اختلفنا على تقييمه يظل عملا ممتازا و من الصعب ان نصفه بانه انمي ضعيف او متوسط يعني العيب الوحيد الذي يمكن رؤيته هو ضعف بناء معظم الشخصيات و كيفية عكس تطور الشخصيات خلال الاحداث و حتى ضعف السي جي يعتبر مبرر لانه من لصعب رسم العملاق الضخم بشكل كامل سوى بهذه الطريق
    ون بنش مان من الناحية القصصية كان جيدا جدا كالعادة و حتى من النواحي الانتاجية لا يمكن وصفه بسيء بالعكس فقد كان مقبولا كثيرا و يمكن القول انه جيد جدا المشكلة في تقيمه هنا انه تم تقييمه بالمقارنة مع موسمه الاول و ليس معاملته كعمل مستقل و هذا خطأ
    رغم اتفاقي مع معظم القائمة الا انكم كنت مجحفين في حق الانميين الذين ذكرتهما و في نفس الوقت تم التقليل من شأت بطل الدرع رغم انه يعتبر انمي جيد جدا و فيه العديد من النواحي الجيدة لذا معاملته بهذه الطريقة المجحفة و تجاهله تثير الالعديد من الاسئلة حول مدى مصداقية و حيادية المراجعات على الموقع
    الموقع فيه مراجعات كثيرة جميلة و جيدة جدا و محتواه على المستوى العربي نادر لكن يوجد بعض الاجحاف في معاملة بعض الانميات التي تعد جيدة جدا و لا يمكن القول ابدا انها سيئة و يمكن ان يكون سببه انه حصلت على تقييمات و شهرة واسعة اكثر مما تستحق مما يؤدي لمعاملتهم على هذا الاساس
    على حسب معرفتي فعند مراجعة او نقد ي عمل يجب ان يتم معاملته بحيادية دون وضع اعتبار لشهرته مهما كان مبالغ فيها و ان يتم معاملته كعمل مستقل حتى لو تم وضع توقعات عالية عليه و خابت يجب الا يؤثر هذا على تقييم العمليعني انمي له شهرة واسعة و عند مشاهدته نجد انه لا يستحق كل هذه الشهرة يجب الا تؤثر تلك الحالة من الخيبة على معاملة العمل بكل حيادية
    اتمنى ان تأخذوا حديثي في عين الاعتبار عند مراجعة الاعمال القادمة و شكرا لكم و لمجهودكم

    • بالنسبة لهجوم العمالقة فالفقرة بدأت بشكل ساخر ثم انتقلت لابداء رأي بسيط وإيجابي من الكاتب .. معظم ما يمكن قوله عن الانمي قد تم قوله من أطراف أخرى وحقيقة انه على هذه الليسته هو شيء ايجابي .. لا اظن أن لاحد من الكتاب على كاواي رغبة بالتعمق بالكتابة اتجاهه لانه بالرغم من اعتباره جيد من بعضنا لا يوجد شغف كبير اتجاهه .. فالفقرة كانت كافية بنظري
      أمّا عن ون بنش مان الموسم الثاني فمعظم من تابعه كان مقتنعاً بأنّه سيّء تماماً وهذا يتضمّنني .. كتبت بضعة تويتات تحاول شرح مشاكل العمل الصميمية من ناحية انتاجية واخراجية ولماذا هو غير قابل للمشاهدة .. فلا أجد سبباً لمدح عمل بناء على قصته إذا كانت مقتبسة بأسوء شكل ممكن وبشكلٍ غير مكتمل للآن .. سأنصح مباشرة بالتّوجّه للمانغا
      التويتات إذا ما رغبت بالقراءة:
      https://twitter.com/MaherRaess/status/1130971193832558593
      https://twitter.com/MaherRaess/status/1133896502399643648
      بالنّسبة لبطل الدّرع فهو من أسوء أعمال السّنة بنظر العديد منّا وهناك احتمال أنّ نكتب بشكلٍ مفصّل عن بعض عناصره في المستقبل .. لكن بالمجمل لا أحد منّا ينصح به

      • لكن السخرية هنا كانت لا تخلوا من نقد غير مبرر و لو تجاوزناه لنذهب لنقد ون بنش مان
        هل ون بنش مان مجرد بهرجة إنتاجية و بصرية بلا داعي الأنمي قائم بصفة أولى على السخرية و هو انمي ساخر كوميدي اي لا يعتمد على الإنتاج أو التحريك و حتى لو تدنى مستوى الإنتاج سيظل مناسب لأنمي لانه كوميدي

        كلمة أسوأ ليست كلمة بسيطة من المفترض أن أكون تعرفون بالفعل ان الأنمي يتكون من أركان سواء أركان قصصية أو أركان فنية
        معنى انك تقول أسوأ اي ان الاخراج و الرسم و التحريك و الموسيقى و الأداء الصوتي و الشخصيات و الحوارات و القصة و الأحداث و تسلسلها بما اضمه من طريقة عرض و بداية و نهاية و الحبكة كلها سيئة و هذا غير متوفر في بطل الدرع فقصته متماسكة و بناء الشخصيات فيه جيد جدا حبكته مقبولة تحريك جميل الحوار جيد الموسيقى تخدم المشاهد بشكل جيد فما السيء فيه يمكن اعتباره من أفضل أنميات موسم الشتاء و التي بالمناسبة وضعتم بينه نيفرلاند المليء بالأخطاء القصصية من بناء سيء للشخصيات و عدم واقعية في تصرفاتها و مبالغة في ذكائها و قرأتها البدنية مما يقلل من واقعية العمل بجانب العديد من المشاهد التسليكية لاكمال القصة دون مشاكل الكاتب تجاوز المشاكل دون حل منطقي و اعتبر المشاهدين حنقى في اكثر من مشهد و لو تجاوزنا عن هذا فسنجد بناء ركيك و ضعيف للشخصيات و ضعف في ربط المشاهد بالمنزل و تقريبا انعدام للموسيقى لو استثنينا الخلقة الأخيرة لم ينفذ الأنمي سوى الاخراج الجيد الأنمي ليس فيه سوى شخصية الام المبني جيدا و الاخراج الجيد و جودة الفكرة الأولية التي لم توظف جيد فاستغرب وجوده في قائمة موسم الشتاء لكن انمي بطل الدرع فلا رغم انه يتجاوزه بكل سهولة في نقاط عديدة
        لو لم أجد نيفرلاند في قائمة موسم الشتاء لما انزعجت لكن وجوده و وصف انمي أفضل منه من نواحي عدة يدل على وجود خلل في التقييم
        لن أتحدث طبعا عن وجود سارزانماي في القائمة باعتباره انمي هرائي

      • و اعتذر لو بدى على ردودي شيء من العصبية انا اكتب بسرعة و ربما انزعاجي متولد من وجود نيفرلاند في قائمة الشتاء خصوصا انه لم يكن موجودا في البداية
        انا احب موقعكم كثيرا و اعتبره من أفضل المواقع المخصصة للفنون اليابانية كالمانحا و الأنمي بسبب مستوى المراجعات الجيد لذا كتبت تعليقي بسبب رؤيتي لخلل غير مبرر في التقييم لست متعصبا لبطل الدرع لكنني أرى من العدالة لو وضع نيفرلاند فيجب وضع بطل الدرع خصوصا أن نيفرلاند فيه نواقص كثيرة
        المهم اتمنى الا تأخكوا تعليقاتي كهجوم انا اتناقش لكن الوقت لا يسعني للتدقيق في كل كلمة لذا ارجو ان تعذروا اي تجاوز بدر مني بغير قصد خصوصا أنني اعز موقعكم و اقرأ كل جديد فيه بانتظام تحياتي لكم

        • لا مشكلة صديقي. تذكّر فقط أنّ الآراء هنا هي مجرّد ذكر وجيز لرأي الكاتب عنها ولا مجال لتحليل كل نقطة من كل عمل مذكور.
          بالنّسبة لهجوم العمالقة فالسخرية موجّه لل Fanboys وبعض عمليات التطبيل المبالغ فيها حول العمل في السوشال ميديا. يوجد مقال كامل على الموقع عن هذا الموضوع وهذه الفكرة كانت مجرد ملخّص بسيط:
          https://qawaii.me/waelsaitama/game-of-titans/
          ثمّ ذكر الكاتب رأيه بشكل وجيز. كما قلت هذه القوائم لا تهدف للتحليل انما ذكر رأي سريع واسباب لمتابعه الأعمال والتشجيع بها (لذلك لم نذكر مالم نجده يستحقّ المشاهدة سوى ون بنش مان برغبة من الكاتب).
          بالنسبة لون بنش مان الموضوع ليس مجرد “بهرجة بصرية”. هنا مشاكل جوهريّة في عرض العمل واسلوب اخراجه يقتل جميع المواقف الكوميديّة تماماً وكشخص يؤمن بالعلاقة الوطيدة بين الجّودة البصريّة للعمل وأسلوب روي القصة أو النكت أراه كارثة لا تستحق المشاهدة بأي شكل.
          بالنسبة لبطل الدرع ونيفرلاند الموضوع يطول بشكل كبير لكنّي أخلافك الرّأي بجودة العملين. بطل الدرع سيّء جدّاً كحوارات وكإخراج ولا يساعده هنا إلا تصاميم بعض الشخصيّات المميّزة. لكنّ السكربت فوضى كاملة بكل معنى الكلمة.
          لست من أكبر معجبي نيفرلاند وأرى العديد من المشاكل فيه لكن بالمجمل كان رحلة ممتعة و الاخراج فيه مبتكر جدّاً في توظيف السي جي في عناصر الرعب مع انيميشن وجوه وتعابير احترافي بعض الأحيان.
          بجميع الأحوال كما ذكرت لا تأخذ كلامنا في القوائم كمبرر لجودة العمل انما مجرد نقاط مشجّعة لمشاهدته. وطبعا إختلاف الرّأي لا بأس به في بعض الأحيان 🙂
          دمت سالماً وكل عام وانت بخير

          • لا مشكلة فهمت قصدك لن اجادل في نقطة بطل الدرع لأنني اعرف عوامل نقصه جيدا خصوصا في نقطة توظيف الأفكار و استغلالها و ضعف بناء بعض الشخصيات و تطور غير منطقي للشخصيات في النصف الثاني من العمل لكن اتمنى ان تقدموا مراجعة شاملة لنيفرلاند لكشف نواقصه بحيث تكون موضوعية و لا امانع بكتابتها بنفسي و إرساله لو كان سيكلفكم هذا وقتا و جهدا بغير داعي
            عندي خبرة لا بأس بها في المراجعة و النقد

  2. يعطيك العافية على هذا المجهود

    بصراحة انا أضمن صوتي إلى الاخ مصطفى , فعلا اعتقد انكم بالغتم في نقد كل من ون بانتش مان و الهجوم على العمالقة
    فالاول قد يكون أقل مستوى من الموسم الاول من الناحية البصرية , لكن يبقى مذهلا .
    أما الثاني فلا أرى به أي مشكلة عدى تصميم العملاق الضخم بواسطة السي جي

    ولكن بشكل عام العملين كانا مذهلين بحق و قد استمتعت بمشاهدتهما

    تقبلوا مروري,,,

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.